‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

بنك أوروبي يستثمر عبر دعمه المالي في قطاعات زراعية مغربية واعدة

جرى أمس السبت بالرباط، توقيع اتفاقية “ضمان” بين بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والمغرب في إطار برنامج التجارة والتنافسية التابع للاتحاد الأوروبي (TCP)، وهي الأولى من نوعها في خضم دعم التجارة المغربية من قبل الاتحاد الاوربي.

وتهدف الاتفاقية إلى تحسين القدرة التنافسية للشركات المغربية المصدرة، الصغيرة والمتوسطة، حيث يتعهد البنك الأوروبي المركزي بتسهيل تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال الاستثمار في التحديث وإزالة الكربون، وتمويل الحاجيات أو احتياجات رأس المال العامل والرقمنة.

كما ستتلقى الشركات المختارة مشورة مجانية لتعزيز قدراتها وتركيز نشاطها على قطاعات التصدير الأربعة الرئيسية: صناعة السيارات، والمنسوجات، والأعمال التجارية الزراعية، والزراعة.

ويحظى هذا التحالف بدعم مالي من قبل الاتحاد الأوروبي، وله هدف واضح يتمثل في تحسين آفاق التجارة المغربية مع أوروبا، مما سيسمح للبنوك الوسيطة المحلية بممارسة المزيد من المخاطر والوصول إلى قطاعات معينة من الاقتصاد.

ويستجيب هذا البرنامج بشكل مباشر لأهداف خطة الإنعاش الصناعي 2021-2023، التي تهدف إلى جعل المغرب القاعدة الصناعية الأكثر قدرة على التنافس في مجال إزالة الكربون والابتكار في أوروبا.

كما سيوفر البنك المركزي الأوروبي لهذه الغاية المعرفة اللازمة من حيث إزالة الكربون والإنتاجية والرقمنة، مع ضمان إشراك النساء والشباب، من أجل دعم سلاسل القيمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button