‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

الصحة تعلن عن قرب الإفراج عن مشروع لتخفيض الضريبة على القيمة المضافة الخاصة بالأدوية

أفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها اقتربت من وضع اللمسات الأخيرة على قرار تخفيض الضريبة على القيمة المضافة الخاصة بالأدوية.

وأوضح البلاغ الذي تتوفر “كش بريس” على نظير منه، أن  وزيري الصحة والحماية الاجتماعية خالد ٱيت الطالب، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، وضعا اللمسات الأخيرة على القرار الاجتماعي الذي يخص تخفيض الضريبة على القيمة المضافة على الأدوية، وتخفيض الرسوم على المنتجات الصحية والمستلزمات واللوازم الطبية وشبه الطبية المستوردة.

وأبرزت الوزارة في ذات السياق، أن هذا القرار الذي سيعلن عنه ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2023، يأتي تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس التي تضع صحة ووصول المواطنين إلى الرعاية الصحية في صميم الاهتمامات الوطنية.

وأكد ذات المصدر، على أن هذا القرار الذي اشتغل عليه فريق عمل كبير تحت إشراف خالد ٱيت الطالب وفوزي لقجع، سيسمح بتخفيض أسعار الأدوية، وكذلك المنتجات الصحية والمستلزمات واللوازم الطبية وشبه الطبية المستوردة من الخارج، مما سيمكن من توفيرها للمواطنات والمواطنين بأثمنة معقولة.

وكانت الوزارة الوصية على القطاع، قد أعلنت في وقت سابق عن اتخاذ إجراءات مستعجلة لتكوين وتأمين المخزون الاستراتيجي الوطني من الأدوية والمنتجات الصحية المعرضة للنقص، أو انقطاع الإمدادات الحالية أو المحتملة لسنة 2023، في إطار مهمتها لضمان الإمداد المناسب والمستمر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع وتخفيف أي صعوبة في الإمداد، كاشفة على أنه تم تشكيل لجنة توجيهية تضم كافة الجهات المعنية، مسؤولة عن تحديد الاحتياجات من الأدوية والمنتجات الصحية ذات الصلة بهذا المخزون وخاصة الأدوية ذات الأهمية العلاجية الرئيسية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button