‏آخر المستجداتالمجتمع

اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة تصعد ضد إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أنها تعتزم العودة من جديد لخوض إضراب وطني، يشمل الدروس النظرية، بالإضافة إلى التداريب الاستشفائية في مختلف أراضي التداريب، وكذا جميع المداومات، مؤكدة على استعدادها لتنفيذ وقفة احتجاجية يوم غد الثلاثاء، أمام البرلمان، احتجاجا على إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا وتخفيض سنوات الدراسة.

وشددت اللجنة في بيان لها، اطلع موقعنا على نظير منه، على رفضها المطلق لقرار إدماج الطلبة العائدين من اوكرانيا، معتبرين أن إدماجهم مستحيل التحقق، نظرا للتهديد المباشر الذي يشكله بالنسبة لتكوين طلبة الطب والصيدلة في الكليات العمومية، في ظل الاكتظاظ وضعف التأطير، وعدم توفر أرضية تداريب استشفائية تتناسب مع الأعداد المتوقعة للطلبة.

مؤكدة في ذات السياق على عدم مشروعية هذه الخطوة من الأساس على المستويين القانوني والأكاديمي، إذ تضرب عرض الحائط المبدأ الدستوري الضامن لتكافؤ الفرص بين جميع أبناء المغاربة.

واشار الطلبة المحتجون، إلى وجود حالة من الغضب والاضطراب غير المسبوقين بكليات الطب، وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب حاليا، قائلين إنها “حرجة”، مذكرة بمجموعة من الاختلالات التي تعرفها دراسات الطب بالمغرب، وعلى رأسها ” الاكتظاظ، والوضع الكارثي للتكوين الطبي، والتخوفات من انعكاس تقليص سنوات التكوين على الجودة، وعبثية صرف تعويضات الطلبة وضعفها”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button