‏آخر المستجداتفنون وثقافةلحظة تفكير

المفكر الفلسطيني د اياد البرغوثي: اسرائيل… قمة القلق .. قمة التوحش

يردد الاسرائيليون عادة، أن الفلسطينيين لم يتركوا فرصة إلا وأضاعوها، في محاولة لأن يظهروا سعيهم الدائم، وحرصهم الشديد، لإيجاد “تسوية” مع الفلسطينيين، لكنهم يرفضون.

قد يحتاج هذا القول الى نقاش لتأكيد صحته من عدمه، لو كان “الطرف المقابل” للفلسطينيين عدوا آخر غير اسرائيل. فالذي تبين، أن “الفرصة” الوحيدة (اوسلو) التي لم يضعها الفلسطينيون، وجدوا أنفسهم بعدها في “تيه” أغلب الظن أنه سيكون أطول من تيه اجداد “الطرف الآخر”.

لكن الذي جرى ويجري في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، يثبت أن مقولة اضاعة الفرص، ينطبق في واقع الأمر على اسرائيل نفسها، اكثر من انطباقها على الفلسطينيين. فهي التي بدل أن تلتقط اللحظة، للتفكير في ما سيترتب على إمكانية ضعفها، التي انتقلت في السابع من أكتوبر من ممكنة الى حقيقة، تمادت في التنكر لحالة الضعف هذه، التي بدت في أشد حالاتها وضوحا، وحاولت بسرعة لملمة وضعها الذي ربما لم يمكنها هول الصدمة من ادراكه جيدا.

في ذلك اليوم، بانت اسرائيل للعالم كله، وفي مقدمته “الراعي” الأمريكي، الذي جاء ببوارجه الى شرق المتوسط، لإيصال الرسائل الى جهات متعددة من بينها رسالة لإسرائيل، تؤكد لها أنها لم تعد بتلك القوة التي عمل الغرب وعملت هي لأكثر من خمسة وسبعين عاما، على ترسيخها في اذهان العالم، وخاصة الفلسطينيين والعرب.

فمنذ عام 1948 حين قامت اسرائيل، كان سؤال الوجود هو سؤالها الأول، فهي تعلم أنها لم تنشأ في ظروف طبيعية، حيث مثل وجودها، وفي هذه المنطقة بالذات، تشويه للديموغرافيا، واعتداء على الجغرافيا، وشرخ في التاريخ، وقلب للقيم. في اللحظة التي وجدت فيها اسرائيل، أريد للامعقول أن يكون في ذروة معقوليته، وأريد للظلم أن يتوج على قمة العدل، وللعنصرية أن تلبس ثوب التسامح.

أرادت اسرائيل ومنذ البداية أن تتغلب على “هاجس” وجودها. ذلك الوجود الذي يختلف عن وجود الآخرين، فهو اكثر تعقيدا، فاسرائيل لا يكفيها وجود هاديء “تختبيء” من خلاله وسط زحام دول مشغولة بمشاكلها العديدة مع شعوبها، بل هي معنية بوجود “صاخب” مستمر ودور “طليعي” ينسجم مع دورها في النظام الامبريالي الغربي، كأداة لضمان هيمنته على المنطقة ومقدراتها.

ولضمان ذلك الوجود غير الطبيعي و”الطليعي” في الوقت نفسه، واستنادا الى عنصريتها “المعطاة” سلفا، عملت اسرائيل، اضافة الى ارتباطها الوثيق بالمشروع الغربي وبأمريكا بالتحديد، على تقديم نفسها للفلسطينيين ولجيرانها العرب والمسلمين وللشرقيين عموما، وكذلك للعالم بصورتين؛ الأولى بتفوقها “الناعم” (الديموقراطي) حيث سوقت نفسها وسوقها الغرب على أنها الدولة الوحيدة الديمقراطية في المنطقة، وبتفوقها التكنولوجي والعلمي وتقدمها الصناعي في مجال الكومبيوتر، والصناعات الدقيقة، وقبل ذلك في الزراعة والطب. والثاني وهو الأهم، تفوقها في مجال الأمن والمخابرات والجيش الذي “لا يقهر”، وامتلاكها “الغامض” للقوة النووية، وكل ما يتعلق باستخدام القوة ضد اعدائها.

اعتقدت اسرائيل، كما اعتقدت امريكا قبلها، أن القوى الناعمة مهما عظمت لن تكون ناجعة لإبقاء الآخرين “معجبين” بها وأصدقاء لها، فالأهم من ذلك أن يهابها الآخرون، وأن يشعروا بالخوف الدائم منها، وهذا يتطلب منها أن تستعرض قوتها، ولا بأس أن   يتخذ الاستعراض شكل العدوان الحقيقي كلما كان ذلك مناسبا.

هذا كما قلنا ليس غريبا على دولة قائمة على العنصرية الصهيونية، يؤمن شعبها بمؤمنيه وملحديه أنهم شعب الله المختار، وعلى التخلص ممن تعتقد أنهم تهديد لوجودها، أو هم دليل على مدى “لا شرعية” وجودها،  والتي مهمتها ضرب كل من يحاول، أو يبدو أنه يحاول الخروج من بيت الطاعة الأمريكي في المنطقة وفي العالم عموما، في الوقت الذي يبرز أمامها سؤال وجودها عند أية لحظة ضعف تعيشها.

لهذا السبب، فإن ممارسة “التوحش” و”الاستثمار” فيه، هو الثابت في السلوك الاسرائيلي والصهيوني حتى قبل قيام الدولة، والذي استمر وتصاعد بعد قيامها سواء الممارسات الاسرائيلية اثناء حروبها مع البلدان العربية، أو في تعاملها مع سكان الاراضي التي احتلتها، أو في جرائم الابادة الواضحة بل والمعلن عنها، التي تقوم بها في الحرب على غزة الآن.

هذا التوحش الذي تتبناه اسرائيل وتقدم به نفسها للعالم اصدقاء وأعداء، لكي تسر به الصديق وترعب به العدو، يتطلب جيشا قويا “لا يقهر”، ويقتضي احتراف العنف والقتل والنجاعة الأمنية والتفوق في الصناعات العسكرية وحيازة أحدث الأسلحة وأكثرها فتكا بما فيه القنابل النووية. كما تطلب أن تلاحق اعداءها حيثما كانوا، تشن حروبا على دول، تحتل اراض بالقوة، وتضع افرادا وشخصيات على قائمة الاغتيالات، تنفذها في أي مكان في العالم. فنراها تمارس القتل منذ نشأتها، تغتال صحفيا في بيروت، وعالما في طهران، ومثقفا في باريس، ومناضلا في دبي.

التوحش عند الاسرائيليين بالإضافة لكونه شرط وجود،  هو “بزنس” أيضا، فهي تتاجر ليس فقط بأسلحتها وبإمكانياتها القتالية، بل تقدم “خدماتها” الأمنية بما فيها في مجال التجسس، للعديد من دول العالم التي تحتاج لهكذا خدمات، وكذلك في تدريب أجهزة الأمن في تلك البلدان.

 ان الجرائم الفظيعة التي ترتكبها اسرائيل في غزة هذه الأيام، ليست فقط اسلوبا للانتقام من الفلسطينيين، ووسيلة لتحقيق اهدافها ومخططاتها في التخلص منهم بالتهجير أو الابادة، لكنها أيضا محاولة اسرائيلية لاستعادة الصورة “المتوحشة” لها، وهي المطلوبة للإجابة “المريحة” عن سؤالها للوجود، وللبقاء في وضع يمكنها من القيام بالدور المنوط بها استعماريا.

 في السابع من أكتوبر، اهتزت صورة اسرائيل “الحضارية” و”الذكية” و”المبدعة” و”المتطورة”، لكن ذلك يشكل جانبا من الصورة، اسرائيل هي الأقل حرصا على أن تظهر به، فالأولوية عندها هي لصورتها القوية والرادعة والعنيفة والمهابة الجناح، والحريصة على أن تكون “القوة الأولى” في المنطقة، والتي تستطيع التغلب على كل جيوش المنطقة مجتمعة. لقد وصلت اسرائيل “بتوحشها” ونفوذها القائم أساسا على ذلك التوحش، الى أن تشعر الآخرين، أن من يقف معها سيربح، أو على الأقل لن يخسر شيئا، ومن يقف ضدها سيخسر، أو على الأقل لن يكسب شيئا.

 ربما بعكس غيرها، اسرائيل هي الوحيدة التي تحرص أن لا تخفي توحشها عن العالم، لأنها بذلك تعتقد أنها تستثمر فيه بالحد الأقصى، لذلك لا نجد حدودا لهذا التوحش، ولا نجد له “منطقا” غير إظهاره بكل ما فيه من تفاصيل، وعندما تقوم بإضفاء شيء من الغموض على بعض المتعلق بذلك التوحش مثل قوتها النووية،  فإن ذلك يكون لإعطاء التوحش بعدا اسطوريا.

هذا قد يفسر حرص اسرائيل على قتل الصحفيين بهذه الأعداد، وبهذا الشكل، وعلى الهواء مباشرة، لأنها تريد أن يرى توحشها الجميع. وهذا ربما يفسر ما صرح به نتنياهو في مؤتمره الصحفي عندما سئل عن استهداف المدنيين في غزة، قال نحن لا نستهدف المدنيين، لكننا نتصرف كأنهم غير موجودين.

كل تصرف اسرائيل بعد السابع من أكتوبر كان لاستعادة صورة “التوحش” أكثر من أي شيء آخر، بل ان جزءا من “تخليها” عن اسراها هو تأكيد أن توحشها هو أهم من حرصها على مواطنيها وعلى جنودها.

 من أهم الأسئلة التي برزت في السابع من أكتوبر، سؤال حول قدرة اسرائيل على الإرهاب والتوحش، حيث بدت في اوهن اوضاعها، فلقد استبدلت صورة الجندي “المنتصر” والقاتل والذي يكسر عظام الأطفال ويخيف الجميع، بتلك الصورة التي ظهر فيها الجندي ذليلا في أيدي آسريه. كما ضربت صورة مخابراتها التي تم إقناع العالم بقدراتها الخارقة، وبأن لا شيء يخفى عليها في اقاصي الأرض، فيتم اقتحامها بكل سهولة، وأخذ الأسرى بمن فيهم الجنود، يتبرأون من “اسرائيليتهم” بالقول أنهم مواطنون فرنسيون أو امريكيون أو روس كي يخرجوا من أسرهم.: هذا هو السبب الأساس لجنون اسرائيل المتوحش، أو لتوحش اسرائيل المجنون، الذي ظهر في رد فعلها بعد السابع من أكتوبر، فهي بهذا القتل الجماعي المعلن والمنقطع النظير لكل ما هو حي في غزة، والتدمير الفظيع لكل أسباب الحياة، وضرب المستشفيات والجامعات ومقرات الأمم المتحدة، واعتبار أن لا مكان آمن في غزة، والعمل على تهجير الناس وإبادتهم، يشير بالتأكيد الى أن سؤال الوجود عند اسرائيل قد عاد الى بداياته، وأنها في قمة القلق، وعندما تكون كذلك تكون في قمة التوحش.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button