‏آخر المستجداتفنون وثقافة

“النساء شقائق الرجال”.. احتفائية ثقافية ثمينة بالمدينة الحمراء (صور)

(كش بريس/فوزية رفيق) ـ بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن مارس من كل سنة، وكذا اليوم العالمي للشعر الذي يُحتفى به يوم 21 من نفس الشهر، نظمت جمعية وشم للثقافة والفن التي تترأسها السيدة سناء الهداجي بمراكش يوم الجمعة 17 مارس 2023 في رحاب كلية اللغة العربية لقاء شعريا، فنيا تكريميا تحت شعار: “لحظة وفاء وعرفان وامتنان”، كرمت من خلاله مجموعة من الفعاليات الفكرية والثقافية والجمعوية في المدينة. ويتعلق الأمر بالسادة والسيدات:

رئيس جمعية الأطلس الكبير الدكتور محمد الكنيدري، الطبيب الجراح والفاعل الجمعوي الدكتور جمال الدين الأحمدي، الإعلامي والكاتب الصحفي الشاعر الدكتورمصطفى غلمان ، الأستاذ الجامعي والفاعل الجمعوي الدكتور حسن المازوني، أستاذ الفلسفة والفاعل الجمعوي عبد الكبير الحيضوري. والشاعرتان لالة مالكة العلوي وفوزية رفيق.
والجديد في هذا الاحتفال هو المقاربة المتميزة التي اعتمدتها الجمعية هذه السنة، والتي أبرزت من خلالها أن قضايا التنمية وتمكين المرأة ليست قضيتها وحدها، بل هي كذلك قضية الرجل، وهي المقاربة التي خلفت صدى كبيرا واستحسانا لدى كل الحاضرات والحاضرين، وكذلك من طرف المتدخلات والمتدخلين الذين عبروا عن تثمينهم لهذه المبادرة ودعوا للحفاظ عليها وتعميمها…

في هذا الإطار تم تكريم هؤلاء الرجال الذين عرفوا بمواقفهم الإيجابية من قضية المرأة وإيمانهم بضرورة تمكينها على جميع المستويات، باعتبارها كائنا يرسم معالم الوطن ، فهي مستقبل الرجل، بل مستقبل المجتمع….
وقد تخللت اللقاء فقرات فنية متنوعة، جمعت بين فن الملحون مع فرقةالورشان, والطرب الأصيل بصوت المطربة منال محمد بقيادة المايسترو عز الدين الدياني ، وقد قامت بتنشيط الحفل الفنانة والفاعلة الجمعوية نزهة الجعيدي.
هذا ومر الحفل في جو بهيج حيث أضفت عليه الشهادات التي قدمت في حق المكرمين من طرف أصدقائهم ورفاقهم، وهم الأساتذة الأجلاء:

الكاتب محمد لطف الله الناصري، الإعلامي الفنان أنس الملحوني، الصحفي عبد المجيد أيت أبا عمر، الشاعر محمد قرواش، والدكتور المدني بنحيون دفءا إنسانيا…. وهي شهادات أكدت عمق الروابط التي تجمع أصحابها بالمكرمين والمكرمات. كما أبرزت خصالهم ومساراتهم الفكرية والتربوية والثقافية والإنسانية والجمعوية.

ولأن الشعر هو الوجه الآخر للحياة، وهو حاضنة الإبداع والجمال، فقد أضاف للحفل نورا وبهاء من خلال قراءات شعرية للشاعرتين لالة مالكة العلوي وفوزية رفيق، وللشاعرين محمد قرواش وصلاح بابا الشيخ…
ولا يفوتنا أن نشكر الدكتور أحمد قادم عميد كلية اللغة العربية بمراكش على دعمه المتواصل للثقافة والفكر من خلال احتضان الكلية للكثير من الأنشطة.

الشكر كذلك موصول للدكتور سعيد العوادي نائب السيد العميد، وكذلك الدكتور عبد العزيز الحويدق..
والشكر أيضا للجنة المنظمة لهذا اللقاء الثقافي.


السيدات:
سناءالهداجي، نعيمة الأطلسي، فاتحة بنشكرا، سعيدة ريشا، نزهة الجعيدي.
والسادة:
حسن المازوني ،سي محمد نشوان، عز الدين الدياني ، منير العزيزي، سعيد أبو خالد وعبد الله إمهاه، وحميد مسافي.
على ما بذلوه من جهود من أجل توفير أسباب نجاح هذا اللقاء….


‏مقالات ذات صلة

Back to top button