‏آخر المستجدات‏تكنولوجيا و ميديا

اليوم العالمي لحرية الصحافة: المغرب في الرتبة 136 وتونس 94 عالميا (تقرير)

نشرت منظمة “مراسلون بلا حدود” الدولية تقريرها السنوي، تزامنا مع إحياء “اليوم العالمي لحرية الصحافة” الموافق 3 ماي من كل سنة، صنفت من خلاله المغرب في الرتبة 135 من بين 180 دولة في العالم.

وتقدم المغرب وفق التقرير رتبة واحدة صغيرة مقارنة مع العام 2021 عندما كان تصنيفه في الرتبة 136، على نفس القائمة. على اعتبار أنه تراجع العام الماضي بثلاث نقاط عن سنة 2020.

وجاء في تقرير “مراسلون بلاحدود” أن النرويج والدنمارك والسويد تصدرت المراتب الثلاثة الأولى على التوالي، بينما تذيلت إيران وبعدها إريتريا وأخيرا كوريا الشمالية القائمة كأسوأ دول في مجال حرية الصحافة.

من جهتها تراجع ترتيب تونس بشكل مفاجئ للرتبة 21 درجة إلى الوراء، محتلة المركز 94 للسنة الحالية، بعد أن كانت في المرتبة 73 العام الماضي، على رأس الدول العربية.

وعزت المنظمة تراجع تصنيف تونس في تقريرها، إلى “ترهيب الصحفيين الذي أصبح أمرا شائعا في الساحة التونسية، حيث يتعرض الفاعلون الإعلاميون لأعمال العنف على أيدي المتظاهرين”.

وتقوم منظمة مراسلون بلا حدود المدافعة عن وسائل الإعلام، منذ عقدين بتصنيف دول ومناطق في أنحاء العالم بناء على حرية الصحافة لديها.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button