‏آخر المستجداتالمجتمع

اليونسكو تقارب متاحف المياه والمياه الجوفية وإشكالياتها بمراكش

 تحتضن مدينة مراكش، في الفترة ما بين 26 و 30 أكتوبر الجاري، بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب – أمان، المؤتمر الرابع للشبكة العالمية لمتاحف المياه، وذلك تحت شعار “متاحف المياه والمياه الجوفية: جعل غير المرئي مرئيا”.

وقال بلاغ للشبكة العالمية لمتاحف المياه التابعة لليونسكو، أن المناقشات ستنصب على مواضيع مختلفة، من قبيل “التراث المائي في المغرب وشمال إفريقيا”، و”مساهمة متاحف المياه في زيادة الوعي بالمحافظة على المياه”، و”الجمعية العامة للشبكة العالمية لمتاحف المياه”.

وسيعرف الملتقى مشاركة خبراء وأكاديميين في قطاع المياه، الذين سيتناقشون، على مدى ثلاثة أيام، حول رفع مستوى الوعي بقضية المياه، ولا سيما المياه الجوفية، التي تعاني من إجهاد غير مسبوق تفاقم مع سنوات من الجفاف المتتالي في العديد من البلدان، ومن بينها المغرب.

وأوضح المصدر نفسه، أنه سيتم، على هامش المؤتمر، تنظيم جولات إرشادية للمعرض الدائم للمتحف، بالإضافة إلى عدد من المواقع التاريخية في مراكش (المدينة العتيقة، حدائق..).

كما سيتم تخصيص يومي 29 و 30 أكتوبر 2022 لرحلة في الأطلس الكبير، حيث ستتاح للمشاركين الفرصة للتركيز على خصائص تقاسم المياه المحلية وتقنيات الري (الطواحين المائية والزراعات في المدرجات، والسواقي..) ، دون تفويت الممر إلى متحف إمليل الإيكولوجي، الذي أنشأته الوكالة الوطنية للمياه والغابات. 

‏مقالات ذات صلة

Back to top button