‏آخر المستجداتالمجتمع

بايتاس: الحكومة تنكب بجدية على دراسة موضوع رفع مبالغ دعم المحروقات لمهنيي النقل

في أول خروج للحكومة بعد الزبادات الأخيرة في أسعار المحروقات، والتي تواصلت منذ يومين، أكد مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، إن الحكومة تنكب بجدية على دراسة موضوع رفع مبالغ دعم المحروقات لمهنيي النقل، بعد الزيادة الملحوظة في الأسعار.

 وأضاف بايتاس خلال الندوة الصحافية الأسبوعية إلى أن الدعم أعطي للمهنيين في شهر أبريل الماضي بناء على مستويات معينة لأسعار المحروقات، لكن هذه الأسعار ارتفعت اليوم، مشددا على أن حجم المبالغ التي خصصتها الحكومة لهذا الدعم بلغت إلى الحدود اليوم 1.4 مليار درهم.

وقال المسؤول الحكومي أن سبب ارتفاع الأسعار بات معروفا اليوم، إذ يعزى إلى سياق دولي متسم بالحرب، فيوما بعد يوم  يتأكد اللايقين حول أسعار هذه المواد.

مبرزا في السياق ذاته، أن الحكومة قامت بعدة إجراءات لتعززيز القدرة الشرائية للمواطنين، حيث رفعت حجم الدعم المخصص لغاز البوتان إلى 21 مليار درهم، بعدما كانت تتوقع أن حجم دعم هذه المادة لن يتجاوز 10 ملايير.

وتابع ذات المتحدث، أن الحكومة رصدت مبلغ 3.4 ملايير درهم لدعم مادة الدقيق، وهو المبلغ الذي ينتظر أن يصل إلى 6 ملايير بنهاية السنة، ما لم يرتفع الثمن أكثر، فضلا عن دعمها لمواد أخرى كالسكر.

وبخصوص استغلال البعض لموجة الغلاء من أجل رفع الأسعار، فقد أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هذه الأخيرة تراقب أسعار المواد المقننة، لكن المواد التي تخضع لقانون المنافسة تكون المراقبة من اختصاص مؤسسة دستورية أخرى في حال خرق هذا القانون، مشددا على ضرورة الضرب بيد من حديد على مثل هذه الممارسات.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button