‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

(التوجه الديمقراطي) يكشف عن مخرجات حوارها مع الوزير بنموسى

 (كش بريس/خاص) ـ أكدت الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، على تشبّتها بـضرورة الإسراع بإخراج 500درهم الخاصة بالتعويض التكميلي لأساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي والملحقين وإقرار تعويض تكميلي للأطر المشتركة الوارد كالتزام حكومي في اتفاق 26دجنبر 2023.

وأوضح (التوجه الديمقراطي)، في بيان توصلنا بنظير منه، أن الوزارة ستمد النقابات التعليمية، الإثنين، بالنسخ النهائية لمراسيم النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية ، والتعويضات التكميلية، والساعات الإضافية، والدعم التربوي، والإمتحانات، والتعويضات التكميلية الخاصة بهيئة التفتيش بالموازاة مع إرسالها للمجلس الحكومي الذي سينعقد يوم الخميس 15فبراير 2024 قصد التداول والمصادقة، حسب آخر اجتماع مع مصالح الوزارة.

ونقل المصدر نفسه، عن الوزير بنموسى “التزام الحكومة والوزارة بما اتفق عليه في اتفاقي 10و26دجنبر 2023مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، مذكرا بالمصادقة على تعديل القانون 07.00 و قانون المعاشات المدنية من طرف مجلسي النواب والمستشارين قبل إحالة مرسوم النظام الأساسي الجديد على المجلس الحكومي. كما ورد التدقيقات في الصياغة لبعض مواد النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية التي أدخلتها الوزارة في تواصلها مع الأمانة العامة للحكومة “.

ويتعلق الأمر بالمواد: 1, 2 ,8 و 9 و 38 و 40 و 41 و 45 و 52 و 56 و 61 و 65 و 74 و 75 و 76 و 77 التي حذفت بعض العبارات منها أو تعدلت بعض الكلمات أو تم تجويد الصياغة لبعضها ، حيث اقترحت الامانة العامة للحكومة في المادة الأولى تغييرا في اسم المرسوم من : مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية الى مرسوم النظام الاساسي الخاص بموظفي قطاع التربيةالوطنية . ليتدخل رئيس الحكومة الأحد، ويوافق على مطلب النقابات دون تعديل الأمانة العامة للحكومة.

وقالت النقابة، أنه “التقى رئيس لجنة المناهج و المقررات، الصغير جنجار، أكد التزام الوزارة بتقليص عدد ساعات العمل بالأسلاك الثلاث و خاصة الابتدائي بناء على تقرير اللجنة قبل شتنبر2024. إذ إنه، ووفق المادة 22، تم حذف عبارة “التعيين بالمؤسسة الأصلية أو بنفس السلك في حالة الاعفاء أو التخلي عن المهام”، فيما في المادة 28 تمت ” إضافة كلمة المساهمة ” تتبع وتقييم مردودية المؤسسات التعليمية “، على أنه في المادة 45، تم حذف شرط الدرجة الثانية للموظفين الراغبين في اجتياز مباراة تغيير الاطار والدرجة . أما المادة 82، فقد تمت إضافة سنة اعتبارية للمتصرفين التربويين والمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي فوج 2020- 2022.

وبالنسبة للمادة 76 ، وفق ما نقلته النقابة، فقد رفضت الوزارة الإحتفاظ بالأقدمية في الدرجة والإطار لصالح الممونين والمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي ومنحتهم سنتين اعتباريتين إسوة بالمفتشين والمفتشات بمن فيهم طلبة مركز المفتشين فوجي 2024و 2025.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button