‏آخر المستجداتالمجتمع

تقرير ليونسيف يفكك إشكالية “أزمة التعلم” لدى الشباب

(كش بريس/خاص) ـ أكدت يونيسيف، في تقرير جديد لها نشرته على موقعها الرسمي، في موضوع “تعافي التعليم: هل يكتسب الأطفال والشباب المهارات الضرورية؟” على أن “وجود جيل ماهر وملهم من الأطفال والشباب أمر بالغ الأهمية لتحقيق الازدهار والتقدم ونجاح المجتمعات والاقتصادات. ومع ذلك، فإن غالبية الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم قد فشلوا بسبب أنظمتهم التعليمية، مما تركهم غير متعلمين، وغير ملهمين وغير مهرة”، مشددة على أن “هناك حاجة ماسة إلى الاستثمار في حلول مجربة وفعالة من حيث التكلفة للتعلم السريع وتنمية المهارات لجيل اليوم والأجيال القادمة لمعالجة هذه الأزمة”.

وحذرت المنظمة الدولية، من وجود “أزمة تعلم” لدى الشباب، من بينهم الشباب المغاربة، موردا أنه من أجل منح الشباب أفضل فرصة للنجاح، يجب دعمهم بشكل شامل، مؤكدا أن حوالي 3 من كل 4 شباب يفتقرون إلى المهارات اللازمة للتوظيف، مشيرة إلى أن الأطفال والشباب يحتاجون إلى مجموعة متكاملة من المهارات للنجاح في المدرسة والعمل والحياة.

وأبرزت الوثيقة نفسها، أنه بالإضافة إلى المهارات الأساسية أو التأسيسية كالإلمام بالقراءة والكتابة والحساب، يحتاج الأطفال واليافعون إلى مهارات عامة أو قابلة للنقل، تسمى أيضا “مهارات الحياة” أو “المهارات الاجتماعية والعاطفية”، وإلى مهارات رقمية تمكنهم من فهم التكنولوجيا واستخدامها، ومهارات خاصة بالوظيفة المعنية تدعم انضمامهم إلى القوى العاملة، ومهارات في تنظيم المشاريع تدعم ريادة الأعمال والريادة الاجتماعية.

ولم يفت المنظمة، الإشارة إلى الحاجة إلى تحسين تتبع التقدم في تنمية المهارات، لا سيما في ضوء الأولوية العالمية لاستعادة التعليم استجابةً للاضطرابات المرتبطة بفيروس كورونا، ودعت إلى استثمار عاجل لمعالجة أزمة التعلم والمهارات العالمية.

وبسطت يونيسيف سلة من التحليلات الخاصة بتنمية المهارات في مرحلة الطفولة المبكرة، وبين الأطفال في سن المدرسة الابتدائية والشباب، مسلطة الضوء على المستويات المنخفضة من المهارات بين الأطفال والشباب في جميع الفئات العمرية، موضحة أن الشباب في البلدان منخفضة الدخل هم الأقل عرضة للمهارات اللازمة للازدهار، لا سيما في فرص العمل المستقبلية والعمل اللائق وريادة الأعمال.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button