‏آخر المستجداتالمجتمع

تنسيق نقابي للتعليم يستعد لخوض إضراب وطني عام بعد العطلة احتجاجا على النظام الأساسي

دعا تنسيق نقابي لقطاع التعليم، يضم 12 هيئة وتنسيقية فئوية في قطاع التربية الوطنية، إلى ”خوض إضراب عام وطني في القطاع أيام 24 و25 و26 أكتوبر الجاري، مع التواجد بالمؤسسات التعليمية يومي 24 و25 أكتوبر وتجسيد اعتصامات أثناء فترات العمل، مع تنظيم وقفة يوم الخميس 26 أكتوبر أمام جميع المديريات الإقليمية للأكاديميات الإثنا عشر بالمغرب”.

وأكد التنسيق في بيان توصلنا بنظير منه، على “الاستمرار في الوقفات الاحتجاجية داخل المؤسسات التعليمية خلال أوقات الاستراحة لمدة ساعة أيام الاثنين 23 والجمعة 27 والسبت 28 أكتوبر 2023”. منبها إلى أن “المعركة النضالية بقطاع التعليم هي السبيل الوحيد لإيقاف هجوم الوزارة وأكاذيبها وفرض مطالب الشغيلة، على أنه سيتم عقد ندوة صحفية يوم السبت 21 أكتوبر الجاري للإعلان عن البرنامج النضالي”، وفق لغة البيان نفسه.

وكانت هيئات نقابية وتنسيقيات، قد أعلنت رفضها للننظام الأساسي لموظفي التعليم، معتبرة أنه “لم يستجب لأي مطلب من المطالب المشروعة لكافة الفئات التعليمية المزاولة والمتقاعدة منها”.

ورفضت الهيئات “التعاطي مع قطاع التعليم والشغيلة التعليمية بمنطق المقاربة المالية”، داعيا “الحكومة والوزارة الوصية إلى التعجيل بحل مشاكل القطاع والاستجابة للمطالب العاجلة والملحة المشروعة للشغيلة، وإلى إقرار نظام أساسي منصف وعادل”، منددة في السياق ذاته، ب”مخرجات الحوار الاجتماعي الذي اتسمت بضرب المكتسبات والحقوق”، معلنا عن تشبثه بمطالب الشغيلة في شموليتها والمطالبة بتنفيذ اتفاقي 19 و26 أبريل 2011، مؤكدا على تبني وممارسة إصلاحات حقيقية لا فرض سياسة الأمر الواقع.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button