‏آخر المستجداتالمجتمع

“السامية للتخطيط”: تحسن النظام الغذائي للمغاربة خلال شهر رمضان

(كش بريس/خاص) ـ أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن متوسط نفقات الأسر خلال شهر رمضان، يتزايد بنسبة %18,2 مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة، حيث تحسن جميع الفئات الاجتماعية نفقاتها خلال هذا الشهر.

وأكدت نشرة حديثة للمندوبية، عنونتها ب “ميزانية الأسر في رمضان”، تحسن النظام الغذائي للسكان خلال هذا الشهر، حيث تعرف المواد ذات السعرات الحرارية المرتفعة (الحبوب و السكر والمنتوجات السكرية والــدهــون) تراجعا لفائدة المــواد الغنية بالبروتينات والفيتامينات مثل (اللحوم و الأسامك والبيض والمنتوجات الحليبية والخضر والفواكه الطازجة، الخ)، مما يدل على تغيير نوعي في عادات التغذية.

وأضافت النشرة، أن الميزانية المخصصة للتغذية ارتفعت بنسبة 17,8%، حسب نوع النفقات، خلال شهر رمضان مقارنة بالأشهر الأخرى، حيث تبلغ هذه الزيادة 19% بالوسط الحضري و4,5% بالوسط القروي.

وبخصوص أكثر المواد استهلاكا من طرف المغاربة خلال رمضان، فيأتي “الحليب والمنتجات الحليبية”؛ حيث ينتقل متوسط استهلاك الأسرة إلى 35,8 لتر خلال رمضان مقابل 23,7 لتر كمتوسط شهري في بقية الأشهر.

كما يرتفع استهلاك الأسر للبيض إلى52,2 وحدة مقابل 39,4 وحدة، واللحوم إلى 15,1 كلغ مقابل11,3 كلغ، والأسماك إلى 6,8 كلغ مقابل 5,2 كلغ، و الفواكه إلى 54,3 كلغ مقابل 22,9 كلغ، والخضروات الطازجة إلى55,1 كلغ مقابل 48,3 كلغ.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button