‏آخر المستجداتالمجتمع

جمعية للمستهلك تنتقد الزيادة في أسعار المقاهي في وقت دروة المونديال وتطالب بتطبيق القانون

 انتقدت الجمعية المغربية لحماية المستهلك، سلوك أصحاب بعض المقاهي، الذين استغلوا الإقبال على مشاهدة مبارايات مونديال قطر للزيادة في تسعيرة الاستهلاك. خصوصا مباريات المنتخب الوطني، التي تشهد إقبالا منقطع النظير.

وأوضحت الجمعية المعنية، في بلاغ لها، توصل موقعنا بنظير منه، إن المقاهي استغلت الإقبال الكبير الذي عرفته لاستنزاف جيوب المواطنين واستغلال فرحتهم بتأهل المغرب للمشاركة في كأس العالم ووصوله إلى دور نصف النهائي؛ وذلك برفع تسعيرة فواتير الاستهلاك دون أي اعتبار للأزمة الاقتصادية التي يعيشها المواطن المغربي جراء غلاء المعيشة والجفاف وغيرهما.

وأكد نفس المصدر على أن مجموعة من المقاهي خرجت عن المألوف وعن ما تجري به العادة وبدأت العمل ببيع الفواتير وتوزيعها على شكل تذاكر للحجز، مؤكدة أن هذه الفواتير لا تتوفر على أي بيانات خاصة بوثيقة الفاتورة حيث لا تتوفر على اسم المقهى ولا عن اسم المنتج أو الوجبة ولا تضم الثمن الأصلي لهذه المنتوجات أو ضريبة القيمة المضافة وغيرها من البيانات الضرورية التي أقرها القانون.

وأوضحت الجمعية أن المقاهي تحتم على المستهلكين والزبناء اقتناء هذه الفواتير أو التذاكر مقابل كوب قهوة أو قنينة مشروب غازي فقط دون إعلامه أو تضمينها في هذه الفواتير؛ الشيء الذي يمس بحق المستهلك في الاختيار والإعلام التي تعد حقوقا من الحقوق الأساسية التي جاء بها القانون 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك، من خلال توفير معلومات مناسبة وواضحة للمستهلك بخصوص المنتجات أو السلع أو الخدمات التي يعرضها المورد على المستهلك.

مضيفة أن معظم المقاهي لم تعد تعمل بإشهار لائحة الأثمان وأخرى لا تحترم لائحة أثمنة الخدمات والوجبات؛ وهو ما يتنافى ويخالف ما جاءت به المادة 3 من القانون 31.08 سالف الذكر والقانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

وطالبت الجمعية المذكورة، أرباب المقاهي التي تمارس هذه التعسفات في حقوق المستهلكين إلى التراجع عن هذه التصرفات غير القانونية والحد من هذه الزيادات مع احترام التدابير المعمول بها في هذا الشأن، مطالبا السلطات المحلية والإقليمية المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية في حق هذه المقاهي حماية لحقوق المستهلكين.

ووجهت ذات الجمعية خطابها إلى كل شخص تعرض لأي خرق من الخروقات التي تقوم به هذه المقاهي في حقهم كمستهلكين بالتوجه إلى القسم الاقتصادي والاجتماعي بالباشوية وقسم الشؤون الاقتصادية الجماعي والإقليمي أو الاتصال بأرقام الجمعية المغربية لحماية المستهلك والدفاع عن حقوقه قصد وضع شكايتهم.

وذكرت الجمعية أن شباك المستهلك يظل مفتوحا في وجه جميع المواطنين قصد استقبال شكايتهم وتقديم نصائح وتوجيهات لهم من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة ابتداء من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الرابعة والنصف مساء ويوم السبت من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشرة زولا أو التواصل مع لجنة المداومة على مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف لمدة 24/ 24 ساعة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button