‏آخر المستجداتالمجتمع

ناشطون يحيون ذكرى 20 فبراير بمراكش مطالبين بإيقاف طفرة الغلاء ومحاربة الفساد وضرب الحقوق

التأمت مساء يومه الأحد، بساحة باب دكالة مراكش، فعاليات الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الجبهة الاجتماعية بالمغرب، حاملة لافتات مكتوب عليها “ضد غلاء الأسعار وضرب الحقوق والحريات ..وتخليدا لذكرى 20 فبراير المجيدة؟.

هذا وعرفت الوقفة الاحتجاجية التي ضمت العشرات من المواطنات والمواطنين، بالإضافة إلى نشطاء حفوقيين وسياسيين ومثقفين وإعلاميين، عرفت ترديد العديد من الشعارات، التي دعت إلى محاربة الفساد والمفسدين، وإيقاف اعتقال الحقوقيين والمناضلين السياسيين، بالإضافة إلى التنديد بضرب الحقوق والحريات والكرامة الإجتماعية.

ونقلت “كش بريس” وقائع الوقفة الاحتجاجية، مباشرة على موقعها وصفحتها بالفايس، حيث صدحت حناجر المشاركات والمشاركين، بالقول، على سبيل المثال لا الحصر” عيش عيش يا مسكين، العيشة دارت جنحين” و”تحية ل20 فبراير النضال ساير ساير” و”عايشين عيشة مقهورة والفوسفاط وزوج بحورة”و”الشعب يريد إسقاط الفساد” و “عاش الشعب عاش عاش والمغاربة ماشي أوباش” و “فلوس الشعب فيم مشات ..” و” حرية كرامة عدالة اجتماعية” ..إلخ.

ورفع المتظاهرون أعلاما وطنية وفلسطينبة، بالإضافة إلى مناشير مكتوب عليها “الشغل حق دستوري” و”لا للجمع بين السلطة والثروة” و”20 فبراير تحية نضالية” ..إلخ.

ولم يفت “كش بريس” استقصاء آراء بعض المتظاهرات والمتظاهرين، الذين اتفقوا جميعهم على أن من أسباب حضورهم ومشاركتهم، غلاء الأسعار، وتدهور الوضعية الاجتماعية، وانهيار مستوى العيش، وتصاعد انهيار الاقتصاد الوطني، .. دون أن يتجاهلوا إعادة إحياء شعلة حركة 20 فبراير التي كانت كافية لتجديد دم المطالب الأساسية للمواطنين، حسب تصريحاتهم (أنظر الرابط):

https://fb.watch/bikpPw6cVJ/

وطوقت مختلف الأجهزة الأمنية، التي تعد بالعشرات، بمختلف درجاتهم ومسؤولياتهم، فضاء ساحة باب دكالة، حيث تجمهر المتظاهرون، دون أن تحدث أية مواجهة أو انحراف.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button