‏آخر المستجدات‏المرأة وحقوق الانسان

الوزيرة حيار: نرفض بشكل كلي تزويج القاصرات ونشتغل على محاربته

(كش بريس/خاص) ـ أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، السيدة عواطف حيار، على أنها ترفض بشكل كلي لتزويج القاصرات، و أن الوزارة تشتغل على محاربة هذا النوع من الزواج.

وأوضحت الوزيرة خلال الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي أن معدل تزويح القاصرات بالرخصة يبلغ 17 سنة ونصف، داعية إلى ضرورة الاشتغال على الجانب الاجتماعي للحد من الظاهرة.

وأبرزت حيار طرقة اشتغال الوزارة قائلة “سنشتغل على الجانب التشريعي ولكن المهم هو الجانب الاجتماعي، لأن العديد من العائلات خاصة في القرى، تقوم بتزويج القاصرات، لعدة ظروف، على رأسها الظروف الاقتصادية للعائلة”، مشددة على ضرورة المواكبة والتمكين الاقتصادي للأسر، وتحسين ظروفها.

مؤكدة في السياق ذاته، على وجود شراكة بين وزارة التضامن والتريية الوطنية والنيابة العامة، من أجل إشعار النيابة العامة في حال مغادرة طفلة للمدرسة من أجل إعادتها للفصل.

وجاء تأكيد الوزيرة على هذه النقطة في سياق التوصيات التي قدمتها اللجنة الأممية المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة للمغرب، ما يفرض الاشتغال على العديد من المواد في هذا الصدد، لافتة الانتباه إلى اشتغال وزارة العدل على تجويد القانون الجنائي أخذا بعيز الاعتبار النقاش العمومي المهم في المغرب إزاء العديد من القضايا، بهدف التوافق بين مكونات المجتمع المغربي.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button