‏آخر المستجدات‏ذوي احتياجات ‏خاصة

خبراء مغاربة يشاركون في المؤتمر المغاربي الأول لضمور العضلات الشوكي بتونس (+صور)

انطلقت اليوم الجمعة 04 نونبر 2022، بمدينة سوسة التونسية، فعاليات النسخة الأولى من المؤتمر المغاربي لضمور العضلات الشوكي.
ويعرف هذا المؤتمر مشاركة وفد من الجمعية المغربية لمرضى الضمور العضلي الشوكي رفقة أطباء متخصصين مغاربة بهدف تقديم التجربة المغربية في التكفل الطبي بمرضى ضمور العضلات الشوكي والأدوار التي تضطلع بها الجمعية.

جدير بالذكر أن تنظيم هذا المؤتمر جاء بمبادرة من الجمعيات المغاربية المختصة في ضمور العضلات بهدف تبادل الخبرات بين الأطر الطبية المغاربية بغية تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمصابين، وتأطير وتوعية المرضى وعائلاتهم حول سبل التعايش مع المرض، وكذا تحسيس الجهات المسؤولة بالبلدان المغاربية حول أهمية توفير علاجات ضمور العضلات الشوكي.

وخلال أشغل المؤتمر، قدم رئيس الجمعية المغربية لمرضى الضمور العضلي الشوكي، الأستاذ الباحث هشام بازي مداخلة للتعريف بأوضاع المرضى بالمغرب والأدوار التي تقوم بها الجمعية في التعريف بالداء ودعم ومرافقة المصابين وأسرهم.
كما قدم البروفيسور نجيب كيساني رئيس مصلحة الأعصاب بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش عرضا علميا مفصلا حول ضمور العضلات الشوكي، تشخيصه وعلاجاته.

وخلص المشاركون في ختام اليوم الأول من المؤتمر إلى محدودية الرعاية الصحية التي يتلقاها مرضى ضمور العضلات الشوكي بمختلف البلدان المغاربية لا سيما في ظل عدم توفير العلاجات ضد هذا الداء بخلاف العديد من البلدان حول العالم، ووجهوا دعواتهم إلى الحكومات العربية من أجل التدخل السريع لتحسين مستوى الخدمات الصحية الموجهة للمرضى.
ويشار إلى أن أشغال المؤتمر ستتواصل خلال يوم 05 نونبر الذي سيعرف إلقاء المزيد من المحاضرات والورشات.


‏مقالات ذات صلة

Back to top button