‏آخر المستجداتلحظة تفكير

د نور الدين العوفي: الجامعة بلا شرط (1 و 2)

ـ 1 ـ

أخذتُ هذا العنوان عن كتاب جاك دريدا (L‘Université sans condition, Galilée, Paris, 2011). هكذا كانت الجامعة منذ البدء، ولا بد أن تظل. بلا شرط، مُنكبَّةً على « حِرْفتها » الأصلية، الأصيلة، والنبيلة، تُكوِّن الأجيال، تصقل العقول، تُنمِّي الوعي، وتملأ الوطن بالشموع. فضاء لإنتاج المعرفة، والتمرين على الجدل، والنقد، بكل حرية، بلا قيْد. عرفَتِ الجامعة العمومية، في الماضي القريب، شروطاً صعبة، بدأت بخطاب « التبخيس » الممجوج، والمكرور إلى حد الملل، والذي نعرف أنه أمر دُبِّر بليل. الآن، وقد تفطَّن الجميع ل « دورها » الذي لا يُعوَّض، ولا يُفوَّت، ولا يُخَوْصَص، بدأت تتخطَّى مِحْنتها، وتنهض. تنهض بجنودها المنْسيِّين، الأوفياء لرسالتها، الذين ما بدَّلواْ تبديلا. أتمنى أن يُصلِح الإصلاح الذي جاء به النموذج التنموي الجديد ما أفْسدتْه، في الماضي، بعض السياسات العمومية المتهافتة، والمضطربة.

كنتُ ضيفاً، بدعوة من ترتيب الزميل الأستاذ الطيب بياض، الباحث المتميز في التاريخ الاقتصادي، على كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عين الشق في الدار البيضاء، يوم الثلاثاء 17مايو 2022، لإلقاء « محاضرة الموسم الجامعي 2022/2021 » تحت عنوان : « النموذج التنموي الجديد : الرؤية والكيفية ». تُخلِّد الكلية هذه السنة الذكرى الأربعين لتأسيسها.كلية فتية، غضَّة، لكن عودَها اشْتدّ، وأتتْ أُكْلها بسخاء كما يشهد على ذلك الجهد البحثي المتواصل، والإنتاج المعرفي الغزير الذي يمكن أن يطلع عليه كل من أراد ذلك. لمستُ دينامية جديدة، مُثْمرة، أطلقها العميد الأستاذ مراد موهوب، دينامية تشمل « مهناً » غير مسبوقة في مجال التكوين والبحث، منها، على سبيل المثال لا الحصر، إحياء التراث اللامادي عن طريق الرقميات. سرَّني، سروراً بالغاً، حضور العميد مراد موهوب، ومساهمته القيِّمة في المناقشة. كما خصَّني مشكوراً، في ختام اللقاء، ب « تذكار اعتراف وتقدير » باسم الكلية. تذكار أعتزُّ به. لستُ من أصحاب الحفاوات، لم أَرُمْها يوماً، ولن أفعل. كنتُ، وسأظل، أرى أن الانتماء إلى الجامعة يكون بلا شروط، وأن العطاء والبذل، فوق الواجب، ليس بمقابل، لأنه بلا ثمن. ف «إذا غامرْتَ في شرفٍ مَرومٍ، فلا تقْنعْ بما دون النجوم » (المتنبي).

ـ 2 ـ

بني ملال المدينة التي تُطوِّق عُنقَها غابات الزيتون، تبدَّت لي هادئة في غبطة، وأنا أدخلها مع مغيب الشمس. كنتُ مدعواً للمشاركة في اليوم الدراسي (25 مايو 2022) حول « النموذج التنموي الجديد : الرهانات والآفاق » الذي نظمته كل من الكلية المتعددة التخصصات، وكلية الاقتصاد والتدبير، والمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير، بجامعة السلطان مولاي سليمان، وبتنسيق محكم من الأستاذ عبدالواحد الصابر، الإنسان النَّابه، المُتَّقد نشاطاً وحيوية. ألقيتُ أمام الأساتذة، والطلبة محاضرة تحت عنوان : « النموذج التنموي الجديد : تجربة ذهنية مغربية ». كشفٌ ذاتي عن الأعطاب المزمنة في الاقتصاد الوطني، استشرافٌ لطموح المغرب في أفق 2035، بلورة للاختيارات الاستراتيجية، وطريقٌ للعلاج متوغل في الأسباب، حيث لم يعُدْ ينفع الوقوف عند الأعراض. قُمتُ ب « قراءة » في تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، قراءة فيها « وفاءٌ لا وَفِيّ »، و «لا وفاءٌ وَفِيّ » حسب مقولة أخرى لجاك دريدا. الجامعة تُميزُها سمتان : الدقة المنهجية، والصرامة العلمية، من جهة؛ والمسافة النقدية من جهة أخرى. حاولتُ التقيُّدَ ب«النص » عند « القراءة »، والابتعادَ عنه عند « التأويل ». في الجلسة التي ترأستها الأستاذة فاطمة التهامي، نائبة العميد بكلية الاقتصاد والتدبير، تناولت مداخلات الزملاء، بدورها، الموضوع من زوايا معرفية مختلفة، لكنها متكاملة. « التعبئة الجماعاتية » (عدنان عديوي)، « سؤال العدالة الاجتماعية » (مليكة زخنيني)، « الحماية الاجتماعية » (ماء العينين الشيخ الكبير)، « الانتقال الطاقي » (محسن بخات)، « النفقات العمومية المسؤولة » (رشيد الحسناوي). انصبَّت المناقشة، التي ساهم فيها الطلبة، على جملة من « التوازنات » التي يقيمها التقرير بين التنمية والعدالة، بشقيها الاجتماعي والترابي، بين « الدولة القوية والعادلة » و « المجتمع القوي والمسؤول » ، بين « الطموحات »، و «الإمكانيات »، بين « الاختيارات »، و«الآليات». في أسئلة الطلبة قدر كبير من « حسن الظن » بالمستقبل، ومن التشوُّف للغد الأفضل، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم. كتب عبدالكريم جويطي في روايته « المغاربة » (2016) : ” لو حوَّل المغاربة فائض طاقة عدم الرضى عن البلد إلى طاقة تُغيُّرُه نحو الأفضل، لخلقوا منه جنَّة عوض جهنم التي يشتكون منها ». من حديث جانبي مع بعض الزملاء المنظمين للندوة تولَّدتْ « فكرة »، أتمنى أن تتجسَّد: تشكيل « مجموعة بحث »، مُكوَّنة من طلبة الماستر والدكتوراه، ومُؤطَّرة من طرف الأساتذة، تبحث في شروط التطبيق الترابي للنموذج التنموي الجديد، باستلهام « عبقرية المكان »، وباعتبار حاجيات، وقدرات جهة بني ملال ـ خنيفرة. يقول عبدالكريم اجويطي في إحدى حواراته : « العالم يوجد في عتبة الباب. بني ملال هي قدري وهي من أعرف، ومن لم يُلْهِمْه المكان الذي يعيش فيه، لن يُلْهمَه أيُّ مكان آخر في العالم ».

( .. يتبع)

‏مقالات ذات صلة

Back to top button