‏آخر المستجداتفنون وثقافة

رسميا.. الإعلان عن برنامج “مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024”

(كش بريس/خاص) ـ ترأس وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمراكش، فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن برنامج “مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024” والمنظم بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة الإيسيسكو وجماعة مدينة مراكش وولاية جهة مراكش آسفي وذلك بحضور السيد فريد شوراق، والي الجهة، والسيد سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو.

وأكد بنسعيد في كلمته، على أن هذا البرنامج سيكون مليئا بالأحداث الثقافية والفنية، مبرزا أن “اختيار مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي فرصة للتعريف بثقافتنا وتراثنا وأصالتنا في إطار الانفتاح الدائم على المعاصرة”، والتي “ستمتد طيلة السنة سيعرف تنظيم أنشطة ثقافية وتراثية وفنية وفكرية بتنسيق مع المجتمع المدني الثقافي المراكشي، مؤكدا أن نجاح هذه السنة الثقافية رهين بإشراك المثقفين والفنانين المحليين”.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أنه سيتم استغلال جميع الأماكن التاريخية بمراكش التي يمكن توظيفها لإنجاح هذه الاحتفالية مع التفكير في تنظيم بعض الأنشطة بمناطق خارج المدينة الحمراء التي عاشت زلزال 8 شتنبر الماضي. مؤكدا في الوقت نفسه، أن الهدف من هذه الأنشطة هو أن تصبح سنوية على غرار مدينة الرباط التي تم اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2022 حيث أ قيمت أنشطة عرفت إقبالا كبيرا من لدن الساكنة، داعيا الساكنة المحلية وزائري المدينة الحمراء إلى متابعة العروض المقدمة في إطار هذه الاحتفالية.

كما أعطيت الانطلاقة الرسمية لبرنامج “مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024” مساء نفس اليوم، والتي دارت فعالياتها بساحة “ميدان” بحضور للمدير العام للإيسيسكو والسيد والي جهة مراكش آسفي.

وعرف الحفل الافتتاحي عروضا فنية مختلفة ومتنوعة لفرق گناوة ولفناير، إضافة لياسين لشهب وفرقة رقص، كما تم عرض الفيلم الرسمي الخاص بهذا الحدث إضافة لڤيديو الأغنية الرسمية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button