‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

طلبة الطب والأسنان بالمغرب يصعدون ضد تجاهل الحكومة لمطالبهم ويضعون مستقبلهم على المحك

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والأسنان بالمغرب، عن تنفيذها اليوم الثلاثاء، لإنزال وطني في العاصمة الرباط مرفوقا بإضراب وطني عن التداريب يوم 5 يوليوز المقبل، وذلك في ظل انسداد

أفق للحوار مع وزارة التعليم العالي أمام مطالب عديدة ، يرفعها الطلبة المعنيون منذ مدة تتعلق بالتداريب الميدانية والجوانب البيداغوجية لتدريس الطب.

ووجهت اللجنة الوطنية إياها، في بيان تتوفر “كش بريس” على نظير منه، انتقادات تتعلق ب “دفتر الضوابط البيداغوجية المؤطر للسلك الثالث من الدراسات الطبية، وكذا الاكتظاظ المهول الذي أصبحت تعرفه أراضي التداريب الاستشفائية”، مؤكدة في ذات السياق

أنه و”وبدل الشروع في اتخاذ قرارات تصب في توسيع أراضي التداريب الاستشفائية وتحسين جودة التكوين الطبي والصيدلي، يستمر التعنت والأحادية ونهج سياسات تهدد القطاع الصحي للبلاد عبر قراراتها الهادمة”.

واعتبرت اللجنة الوطنية للطلبة، أن تخفيض مدة التكوين من سبع إلى ست سنوات يثير مخاوف عديدة في جودة التكوين، أساسا فيما يخص جودة الدبلوم والاعتراف به دوليا، وكذا ظروف التكوين في السنة السادسة التي يجب تفصيلها.

ولم يفت اللجنة أن تجدد رفضها خطوة إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، معتبرة أنها مستحيلة التحقق نظرا للتهديد المباشر الذي تشكله بالنسبة لتكوين طلبة الطب.

وشددت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والأسنان بالمغرب، على رفض الطلبة صيغ التعامل مع الوضعية المادية والاجتماعية للطلبة، انطلاقا من عبثية صرف تعويضات الطلبة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان عن مهامهم، والتأخر الدائم الذي تعرفه هذه العملية، إضافة إلى هزالة قيمة التعويضات.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button