‏آخر المستجداتبقية العالم

“فيزا شنغن” ممنوعة على المغاربة بأكثر من 119 ألف طلب

(كش بريس/خاص) ـ كشف موقع “فيزا شنغن”، أن أكثر 119 ألف طلب قدمه المغاربة للحصول على تأشيرة شنغن قد تم رفضها، أي بمعدل رفض بلغ أكثر من 15 في المائة.

وأكد الموقع المتخصص في أخبار وإحصائيات تأشيرات منطقة “شنغن”، أن دولة الجزائر جاءت على رأس القائمة التي ضمت خمس دول عربية، كأكثر دولة رُفضت طلبات مواطنيها للحصول على تأشيرة “شنغن” برسم سنة 2022، إذ تم رفض أكثر من 179 ألف طلب. حيث بلغ معدل الرفض الإجمالي لطلبات الجزائريين 45,8 في المائة.

وضمت القائمة كلا من تونس، التي رُفض أكثر من 48 ألف طلب لمواطنيها، بمعدل رفض ناهز 29 في المائة، تلتها الإمارات العربية المتحدة، التي كشفت بيانات الموقع عن رفض أكثر من 42 ألف طلب تقدم بها الإماراتيون، إضافة إلى مصر التي تم رفض أزيد من 31 ألف طلب منها للحصول على تأشيرات “شنغن”.

أما فيما يخص الدول الأوروبية، من خارج الاتحاد الأوروبي، فتأتي تركيا أولا حيث وصل معدل رفض الطلبات القادمة منها 15,2 في المائة بواقع أكثر من 120 ألف طلب، ثم روسيا التي بلغ عدد رفض الطلبات التي تقدم بها المواطنون الروس في هذا الصدد حوالي 69 ألفا، بمعدل رفض وصل إلى 28,2 في المائة.

أما فيما يخص الدول الآسيوية، فجاءت الهند في مقدمة الدول التي رفضت طلبات مواطنيها، إذ تم رفض زهاء 121 ألف طلب هندي، بمعدل رفض بلغ 18 في المائة، تليها الجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي رفض حوالي 33 ألفا و700 طلب لمواطنيها برسم السنة الماضية.

وجاءت نيجيريا باعتبارها الدولة الوحيدة بمنطقة غرب إفريقيا، التي ورد اسمهما ضمن القائمة التي أعدها موقع “فيزا شنغن”، إذ رفضت السلطات الأوروبية ضمن فضاء “شنغن” أكثر من 39 ألف طلب تقدم بها مواطنو هذه الدولة، بمعدل رفض قارب 46 في المائة.

وأشار المصدر ذاته، إلى ارتفاع معدلات رفض تأشيرات “شنغن” خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي قبله، فعلى سبيل المثال كان معدل رفض تأشيرات الجزائريين خلال عام 2021 هو 32 في المائة، فيما صل عام 2022 إلى 45,8 في المائة.

كما سجلت الجهة نفسها، أن الدول العشر التي ضمتها القائمة أنفقت العام الماضي حوالي 64 مليون يورو على أكثر من 804 آلاف تأشيرة مرفوضة مقارنة بالعام 2021. وقد بلغت نفقات التأشيرات المرفوضة، التي كان عددها أكثر من 273 ألفا، ما يقارب 19 مليون يورو.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button