بقية العالممال وأعمال

قلق أوربي من ضربة جديدة للاقتصاد العالمي بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا هي الأخطر من نوعها

اصطدمت الأسهم الأوروبية، بأول امتحان مالي واقتصادي، بعد الإعلان عن تقرير يؤكد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا، الأخطر من نوعها، قد تكون مقاومة للقاحات،

وتراجعت الأسهم الأوربية على ضوء المعطيات الجديدة، بشكل حاد الجمعة وسط عمليات بيع واسعة النطاق، الأمر الذي عزز المخاوف من ضربة جديدة للاقتصاد العالمي وأبعد المستثمرين عن الأصول المحفوفة بالمخاطر.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 التعاملات منخفضا 3.7 بالمئة ليسجل أسوأ أداء يومي منذ يونيو 2020. وبلغت خسائر المؤشر خلال الأسبوع 4.5 بالمئة.

إلى ذلك، تراجع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 3.6 بالمئة وتراجع المؤشر داكس الألماني 4.2 بالمئة كما نزل المؤشر كاك 40 الفرنسي 4.8 بالمئة. وهوت أسهم قطاع السفر والترفيه 8.8 بالمئة في أكبر خسارة يومية لها منذ مارس/ آذار 2020.

ولا تتوفر معلومات تذكر بشأن السلالة الجديدة المكتشفة في جنوب أفريقيا وبوتسوانا وهونغ كونغ، لكن علماء قالوا إن بها مزيجا غير مألوف من المتحورات وقد تكون مقاومة للقاحات أو أكثر نشرا للعدوى.

من جهتها، أعلنت بريطانيا فرض حظر مؤقت على رحلات الطيران من جنوب أفريقيا وعدة بلدان مجاورة بدءا من الساعة 1200 بتوقيت غرينتش الجمعة.

وهوى قطاع السفر 13.6 بالمئة خلال الأسبوع وكان الأسوأ أداء. ودفعت المخاوف من زيادة إصابات كوفيد-19 أسواق الأسهم الأوروبية للهبوط من مستويات قياسية مرتفعة الأسبوع الماضي وسط مخاوف من فرض مزيد من القيود.

كما خسر قطاع النفط والغاز 5.8 بالمئة بينما تراجعت أسهم التعدين خمسة بالمئة، مع هبوط أسعار النفط والمعادن بفعل مخاوف من التباطؤ الاقتصادي بسبب السلالة الجديدة.

رويترز/ أ ب ف ( بتصرف)

‏مقالات ذات صلة

Back to top button