‏آخر المستجداتالمجتمع

كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب تعقد جمعها الانتخابي2 وتعيد الثقة في رئيسها لحبابي

أعادت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في جمعها العام الانتخابي الثاني الذي انعقد اليوم السبت، بمقر نقابة ولاية أكادير انتخاب الدكتور محمد لحبابي رئيسا لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب.

وجاء في بلاغ للكنفدرالية، توصلت “كش بريس” بنسخة منه، صدر عقب انتهاء أشغال الجمع العام إياه، أن الجمع العام المذكور، انعقد بالموازاة مع فعاليات مؤتمرها الصيدلاني السنوي المنعقد بمدينة أكادير الذي يمتد ليومي الجمعة و السبت 13 و 14 ماي 2022، حيث حضره العديد من النقابات الإقليمية و الجمعيات للصيادلة المنضوية تحت الكونفدرالية، بالإضافة لبعض الشخصيات المرجعية من الصيادلة.

وأضاف البلاغ، أن الجمع العام عرف جلسة أولى تمثلت في تقديم التقريرين الأدبي و المالي للمرحلة الممتدة بين 2016- 2022، والذي اعتبره الحضور أثناء مناقشته تقريرا أدبيا نوعيا و واعدا، و يحمل الكثير من الإنجازات الميدانية طيلة الست سنوات الماضية، و التي لم تعرف مثيلا لها مهنة الصيدلة لسنوات عدة مما أعاد روح الانتماء لدى النتسبين للقطاع، وذلك رغم الميزانية المحدودة للكونفدرالية من جهة، و رغم الإكراهات و العوامل الخارجية التي اعترضتها أثناء أداء مهامها النقابية.

فيما عرفت الجلسة الثانية أثناء الجمع العام الانتخابي الثاني، يضيف نفس المصدر، إعادة انتخاب د. محمد لحبابي – رئيسا للكونفدرالية، الذي أعرب عقب انتخابه في كلمته على ضرورة تقوية العمل النقابي لمهنة الصيدلة، و تطويره بشكل أكثر فعالية أمام حجم التحديات الاقتصادية التي تواجه مهنة الصيدلة، التي أضحت تتصف بالهشاشة في السنوات الأخيرة، و لاسيما أن قطاع الصيدليات يعد 3.000 صيدلية على عتبة الإفلاس من أصل 12.000، و هو ما يزيد من حجم المسؤولية الملقاة على الكونفدرالية في المرحلة المقبلة.

هذا و اعتبر محمد لحبابي، في تصريح أدلى به لموقعنا “أن الوقت حان لتنفتح وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية على الصيادلة من أجل مواكبة القطاع و التجاوب مع ملفه المطلبي من جهة، و من جهة أخرى تمكين المهنيين الصيادلة من تقديم تصوراتهم المرحلية حول إنجاح المشروع الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى اقتراح آليات تنزيل هذا المشروع بما يحقق تسهيل ولوج المواطنين للأدوية”.

مؤكدا على أن القوى التمثيلية للمهنة مطالبة اليوم بتوحيد الصفوف من أجل تجويد الدور الاقتراحي للصيادلة حول قضاياهم العالقة، و أن حالة الشتات لن تزيد إلا من تعميق الإشكاليات المطروحة على المهنة.

يشار إلى أن أشغال الجمع العام عرفت انتخاب أعضاء المكتب الوطني للكونفدرالية، مع هيكلته بموجب المسطرة الانتخابية من خلال انتخاب نواب الرئيس و الكاتب العام و أمين المال و المستشارون؛ هذا مع تصويت أعضاء الجمع العام على د. محمد حسان – منسقا للمجلس الوطني للأربع سنوات المقبلة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button