‏آخر المستجداتالمجتمع

مؤشر الثقة لدى المغاربة: 61% يؤكدون انتشار الرشوة و50 % لايؤمنون بمخرجات التنمية

(كش بريس/خاص) ـ كشف مؤشر الثقة لسنة 2023، والذي يعده المعهد المغربي لتحليل السياسات، عن أن المغاربة يسجلون تفشي الرشوة بشكل كبير، مع تدني الرضى عن التوجه العام للمغرب.

وأكد المؤشر على أن 61% من المستجوبين سجلوا أن الرشوة منتشرة جدا، و23% أكدوا أنها منتشرة إلى حد ما، في حين قال 2% فقط إنها غير منتشرة، و2% إنها غير منتشرة على الإطلاق.

كما أبرزت ذات المعطيات، أنه تم رصد انخفاض في مستوى الرضى عن التوجه العام للمغرب، حيث أعرب 58 بالمائة من المستطلعين عن رضاهم مقابل 66 بالمائة في سنة 2022.

وفيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية للبلاد عبر 28% فقط من المستطلعين عن رضاهم عن التنمية الاقتصادية المغربية الحالية مقابل 50 % في سنة 2022.

ويؤمن المستجوبون أن تحديات اقتصادية تواجه المجتمع، مثل معدلات البطالة العالية والأجور المنخفضة والتضخم وتوسع فجوة الثروة، وهذه المشاكل الاقتصادية من شأنها أن تؤثر على سبل عيش المواطنين ورفاههم، ما يؤدي إلى عدم الرضى عن الوضع الاقتصادي العام، مضيفا أن 45% من المغاربة غير راضين عن جهود الحكومة في مكافحة الفساد والرشوة ونهب المال العام.

وأقر المعنيون أن أولوياتهم لم تتغير مقارنة بالعام الماضي، حيث قال 23% منهم أن أولويتهم هي تحسين قطاع الصحة، وقال 23% أن أولويتهم هي تجويد التعليم، وعبر 19% عن أن الأولوية بالنسبة لهم تكمن في خلق فرص شغل الشباب، بينما قال 10% إن محاربة الفساد في الأولوية لديهم.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button