‏آخر المستجداتالمجتمع

مكتب النقابة الوطنية للتعليم العالي بأكادير يدلي برأيه في قضايا الراهن القطاعي

(كش بريس/خاص) ـ طالب المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بجامعة ابن زهر بأكادير، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بتبني مقاربة تشاركية لحل الأزمة بين الإدارة وطلبة كليات الطب والصيدلة بدلا من مواصلة نهج أحادي وأفقي ومقاربة زجرية عقابية.

وأدان الأساتذة في بيان توصلنا بنظير منه، “قمع السلطات للوقفة الاحتجاجية السلمية التي نظمها الأساتذة الباحثون المتضررون من عدم احتساب الأقدمية في الوظيفة ‎ ‎‫العمومية”، مؤكدين على “ما تعرض له الأساتذة الباحثون من عنف وإهانة وسب وسحل هو استهداف مباشر للوظيفة النبيلة لهيئة الأستاذ الباحث كضمير نقدي. كما يعتبر ما حدث خرقا سافرا للحق الدستوري في التعبير والاحتجاج السلمي”.

وأعلن الأساتذة “تضامنهم المطلق مع نضالات الأساتذة الباحثين دفاعا عن ‎ ‎‫مطالبهم المشروعة”، محملين “الحكومة والوزارة الوصية المسؤولية كاملة فيما ستؤول اليه الأوضاع في الأوساط الجامعية ويعتبر المس بالمكانة الاعتبارية للأستاذ الباحث خطا أحمرا”.

ودعا التنظيم النقابي نفسه، “المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي واللجنة الإدارية لتحمل مسؤولياتهم في الدفاع عن المكانة الاعتبارية والمعنوية للأساتذة الباحثين، واتخاذ الإجراءات الملائمة التي تتناسب والهجمة التي يتعرضون لها من إدانة ومس بكرامتهم، ويطالبهم بالدعوة إلى إضراب وطني ” إضراب الكرامة” ضد العنف الممارس عليهم.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button