‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

موقع إسباني: إسرائيل تعلن عن قرب افتتاح مصنع لأنظمة الطائرات بدون طيار في المغرب

(كش بريس/خاص) ـ أفاد موقع “Zona Militar” الإسباني، أنه بعد شراء المغرب 150 طائرة مسيرة eVTOL من صنع الشركة الإسرائيلية Bluebird التي اشترت الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) 50% من أسهمها، ترغب المملكة في الحصول على المزيد من أنواع الأنظمة الجوية الإسرائيلية بدون طيار.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة BlueBird Aero Systems الإسرائيلية، أن بلاده قد أعلنت عن قرب افتتاح منشأة جديدة لنصع أنظمة الطائرات بدون طيار في المغرب، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز العلاقات الدفاعية بين المغرب وإسرائيل، والتي شهدت تطوراً ملحوظاً منذ توقيع الاتفاق الثلاثي في عام 2020.

وحسب ذات المتحدث، فإن إسرائيل ستقوم قريباً بافتتاح موقع إنتاج لأنظمة الطائرات بدون طيار الخاصة بها في المغرب، مشيرا في تصريح للموقع الإعلامي ذاته، إلى أن الشركة أنشأت بالفعل منشأة الإنتاج المحلية التي ستبدأ عملياتها في المستقبل القريب.

وشركة BlueBird Aero Systems الإسرائيلية، هي شركة رائدة في مجال تصنيع أنظمة الطائرات بدون طيار. وستقوم المنشأة بإنتاج مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار، بما في ذلك الطائرات ذات الإقلاع والهبوط العمودي (eVTOL) وطائرات التجوال (loitering munitions).

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد تلقت مؤخرًا قائمة طلبات جديدة من المغرب بهدف شراء أنظمة الدفاع إسرائيلية الصنع. حيث كثف المغرب منذ أن أعاد العلاقات مع تل أبيب كجزء من الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة في أواخر عام 2020، عقد صفقات تسلح مع الكيان العبري.

وفي فبراير 2023، أبرمت إسرائيل والمغرب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي Barak MX الذي تنتجه الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI). كما اشترى المغرب نظام Skylock Dome المضاد للطائرات بدون طيار من إسرائيل في عام 2021.

وBarak-MX هو نظام دفاع جوي معياري ومصمم لمواجهة التهديدات الصاروخية والطائرات. يعمل في المنصات البحرية والبرية على حد سواء، وينتمي إلى عائلة صواريخ Barak.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button