‏آخر المستجداتفنون وثقافة

هل تورط مهرجان “فيدادوك” بأكادير في تسرب انفصالي لتحكيم الأفلام؟

(كش بريس/سعيد الشكراتي) ـ أثارت خرجة لمخرج ضمن لجنة التحكيم بالمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير ، الذي ينظم في دورته 14 في الفترة الممتدة من 5 إلى 10 يونيو 2023، (أثار) جدلا كبيرا بعد مهاجمته للمغرب والمسيرة الخضراء في علاقة مباشرة بقضية الصحراء المغربية، ما دفع الجهة المنظمة للمهرجان، إلى الإسراع بإصدار بلاغ في الموضوع، يدين وبشدة خرجة الانفصالي الصادمة.

هذا وكان معلوما أن الإنفصالي نادر بوحموش، مهاجمته المستمرة لقضية المملكة العادلة، في العديد من خرجاته الإعلامية، بالإضافة إلى كونه قد أخرج سالفا فيلما من تمويل جزائري يحمل عنوان “الحياة تنتظر: استفتاء ومقاومة في الصحراء الغربية”، يزعم فيه أن المغرب غزا الصحراء ويتناول وقائع تاريخية محرفة تمس بالقضية الوطنية.

وفي هذا الإطار سارعت إدارة مهرجان “فيدادوك” إلى إصدار بلاغ توضيحي وشطب عضو لجنة تحكيمها من ملصقاتها الإعلانية، معربة في بلاغ توصل موقعنا بنظير منه، عن أسفها لما تم نشره بخصوص موقف أحد أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة، عن المسيرة الخضراء.

وقال البلاغ، إن موقف الانفصالي بوحموش “موقف وتجاوز غير مسموح به، لما أبانت عنه المسيرة الخضراء من تلاؤم وتصميم كل المغاربة لاستكمال استقلالهم وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة، مؤكدين بذلك مغربية الصحراء والتلاحم القوي بين العرش والشعب والقدرة على رفع التحديات التي تواجه البلاد”. مستنكرة ” ما تم الإعلان عنه، كاشفة اتخاذها إجراءات عدة، تمثلت في الاستغناء عن عضو اللجنة المذكور والتنديد بموقفه، إضافة إلى التشطيب على اسمه في كل المواقع الإلكترونية ووسائل دعاية المهرجان”.

وأكدت الهيئة المنظمة للمهرجان “موقفهم الثابت من عدالة ومشروعية القضية الوطنية، مصطفين وراء الملك محمد السادس لتحصين المقدسات العليا والحفاظ على عزة وكرامة الوطن وأمنه واستقراره وسيادة المملكة العلوية الشريفة ووحدتها الوطنية”، مبرزة في ذات السياق أن الأخير “يواصل استقبال ضيوفه من أجانب ومغاربة وتنظيم هذه الدورة بكل حرفية، مع تطبيق البرنامج العام المسطر لها في هذا الصدد”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button