‏آخر المستجداتبقية العالم

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تنخرط في مراقبة الوضع الوبائي لالتهاب الكبد الحاد مجهول السبب

قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إنها تتابع الوضع الوبائي العالمي المتعلق بالالتهاب الكبدي الحاد مجهول السبب عند الأطفال، والذي ظهرت بعض حالاته في المملكة المتحدة، وذلك في إطار منظومة اليقظة الصحية الدولية بالمركز الوطني لطوارئ الصحة العامة.

وأضاف بلاغ للوزارة، توصلت “كش بريس” بنسخة منه، أنه منذ الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري ومباشرة بعد إخطار منظمة الصحة العالمية بالحالات الأولى للالتهاب الكبدي الحاد مجهول السبب عند عدد من الأطفال بالمملكة المتحدة، تتابع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الوضع الوبائي العالمي المتعلق بهذا الحدث في إطار منظومة اليقظة الصحية الدولية بالمركز الوطني لطوارئ الصحة العامة. كما تتابع الوزارة جميع التوصيات الصادرة بهذا الخصوص من منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض بأوروبا وكذا وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة.

ووفق نفس المصدر، فإنه “إلى حدود كتابة هذا البلاغ، لم تسجل المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية أي تغير على مستوى العدد المعتاد لحالات التهاب الكبد المسجلة وطنيا، كما لم يتم رصد أية حالة مشابهة للحالات السالفة الذكر”.

وتجدر الإشارة إلى أنه في 5 أبريل 2022، تم إخطار منظمة الصحة العالمية بـحالات لالتهاب الكبد الحاد غير معروفة السبب لدى أطفال تقل أعمارهم عن 10 سنوات، بالمملكة المتحدة، ليتم بعد ذلك رصد حالات أخرى في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وبناءً على المعلومات والمعطيات المتاحة حاليًا، دعت منظمة الصحة العالمية جميع الدول إلى رصد الحالات المحتملة والتحقيق الوبائي المعمق والإبلاغ عنها. 

‏مقالات ذات صلة

Back to top button