‏آخر المستجداتفنون وثقافة

الممثلة الأمريكية جيسيكا شاستين تترأس لجنة تحكيم الدورة 20 لمهرجان الفيلم بمراكش

(كش بريس/خاص) ـ اختارت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن تترأس الممثلة الأمريكية جيسيكا شاستين، الحائزة على جائزة الأوسكار، لجنة تحكيم الدورة العشرين من هذه التظاهرة السينمائية التي ستنعقد في الفترة الممتدة بين 2 نونبر و2 دجنبر القادمين.

وأورد بلاغ المهرجان، توصلنا بنظير منه، أن النجمة الأمريكية جيسيكا شاستين عبرت عن سعادتها بالعودة إلى المهرجان عقب مشاركتها في دورة سنة 2011، قائلة: “إنه لشرف عظيم أن أحظى برئاسة لجنة تحكيم مهرجان مراكش المرموق في دورته العشرين، يسعدني أن أعود مجددا هذه السنة، وأن يعهد لي بهذه المهمة يعد تشريفا بالنسبة لي، وأنا أتطلع للاحتفاء بالمواهب الخلاقة في السينما العالمية”.

وأضاف المصدر نفسه، أنه ”على مدى العقد الماضي، أكدت جيسيكا شاستين نفسها كواحدة من أكبر ممثلات هوليود؛ فقد حظيت بأدوار أولى في العديد من الأفلام تحت إدارة مخرجين كبار أمثال تيرينس ماليك، كاترين بيجلو، كريستوفر نولان وريدلي سكوت، وتوجت في عدة مناسبات عن أدائها الرائع أمام الكاميرا، وعن الجودة المثالية للمشاريع التي انخرطت فيها كمنتجة”.

وفي سنة 2022، نالت شاستين جائزة أفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز الأوسكار الرابع والتسعين عن أدائها المتميز لشخصية تامي فاي، في فيلم “عيون تامي فاي” (2021).

وأسست شاستين سنة 2016 شركة “Freckle Films”، وهي شركة للإنتاج السينمائي والتلفزيوني يوجد مقرها بنيويورك. وبالإضافة إلى أفلام “355”، “عيون تامي فاي” و”جورج وتامي”، تعمل “Freckle Films” حاليا على تطوير اقتباس روايتين في سلسلتين تلفزيونيتين: رواية “هو وأنا” لأليس فيني، و”مدرسة الأمهات الصالحات” لجيسامين تشان.

وبعودتها الكبيرة لبرودواي بعد غياب دام أزيد من عشر سنوات، تألقت شاستين مؤخرا في استعادة للمسرحية الكلاسيكية “بيت الدمية” لإبسن، فمنحت عن ذلك ترشيحا لجائزة توني لأفضل ممثلة في دور رئيسي في عمل مسرحي، كما نالت جائزة مكتب الدراما “لتشخيصها المتميز لدور رئيسي على المسرح”.

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم الدورة العشرين من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ستمنح النجمة الذهبية لواحد من بين 14 فيلما طويلا، تعتبر الفيلم الأول أو الثاني لمخرجيها، التي تشارك في المسابقة الدولية، المخصصة لاكتشاف سينمائيي العالم.

هذا وأضاف المهرجان، فإن المخرج الأمريكي العالمي مارت سكورسيسي قد أكد حضوره في الدورة العشرين بعدما حضر خمس فعاليات سابقة، إذ وافق على أن يكون عراب النسخة السادسة من “ورشات الأطلس”، البرنامج المهني المخصص للمواهب، المنظم في إطار الموعد السينمائي ذاته، وسيحمل خرّيجوه في سنة 2023 الراهنة اسم “دفعة مارتن سكورسيسي”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button