‏آخر المستجداتبقية العالم

“يوروبول” تطيح بشبكة إجرامية دولية من بينهم مغاربة متهمة بغسيل الأموال والاتجار بالكوكايين

أعلنت وكالة تطبيق القانون الأوربية”يوروبول”، أنها تمكنت بفضل عملية مشتركة بين الشرطة القضائية الفيدرالية البلجيكية والحرس المدني الأسباني، من تفكيك شبكة إجرامية تضم مغاربة وإسبان وبلجيكيين، قاموا بغسل ما لايقل عن 180 مليون يورو من الأرباح غير المشروعة الناتجة عن الاتجار بالكوكايين.

وأبرز بلاغ نشره “يوروبول”، اطلعت “كش بريس” على نظير منه، أن التحقيق المشترك أدى إلى تعطيل نظام غسيل الأموال على نطاق واسع والنظام البنكي السري. كانت الشبكة الإجرامية نشطة في بلجيكا وتشعبت في هولندا وإسبانيا وأمريكا الجنوبية ودبي. حيث أقام أعضاؤها نظاما معقدًا ومهنيا لغسل الأرباح غير المشروعة الناتجة عن استيراد الكوكايين عبر الموانئ والمطارات إلى الاتحاد الأوروبي، مؤكدا في السياق ذاته، على أنه خلال يوم عمل منسق في مارس 2023، ألقت سلطات إنفاذ القانون القبض على خمسة مشتبه بهم في بلجيكا، ومشتبه به آخر في إسبانيا، وصادرت أصولًا إجرامية مختلفة.

وشدد المصدر نفسه، على أن الشبكة الإجرامية اعتمدت على الاستثمارات في العملات المشفرة وتوزيع النقد عبر نظام مصرفي سري. كانت إحدى الطرق الرئيسية لغسيل الأموال عن طريق الاستثمار في مشاريع عقارية فاخرة في الاتحاد الأوروبي، وكذلك في العديد من المدن المغربية.

وحسب وثيقة “اليوروبول”، فإن “العملية المشتركة أدت إلى القبض على شخص واحد في بلجيكا، والقبض على شخص واحد في إسبانيا، ومصادرة تم 1.2 مليون يورو من العملات المشفرة، وضبط 3 عقارات، ومصادرة 50 ألف يورو نقدا وسيارة فاخرة وعدة ساعات فاخرة ومجوهرات و23 هاتفًا وثلاثة خزانات وآلة عد نقود”.

وتضيف “يوروبول” أن تطبيق القانون بدأ في النظر في القضية في أكتوبر 2021، بعد تحليل رسائل SKY ECC التي تم فك تشفيرها والتي تشير إلى وجود شبكة إجرامية واسعة النطاق تستورد الكوكايين وتغسل الأرباح غير المشروعة، مؤكدا على أنه تم الكشف عن كميات كبيرة من الكوكايين تم تهريبه من موانئ مختلفة في أمريكا الجنوبية إلى عدة موانئ بحرية ومطارات في أوروبا. نجحت المنظمة في استيراد عدة أطنان من الكوكايين وبيعها لتحقيق ربح كبير،باستخدام جهات الاتصال في نقاط الدخول المختلفة هذه، واعتماد نهج احترافي ومرن، يتضمن أساليب مثل استخدام شركات التغطية، تمكن المجرمون من التهرب من السلطات حتى فك تشفير شبكة SKY ECC.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button