‏آخر المستجداتفنون وثقافة

مراكش: اهل الغيوان يقيمون شعائرهم السنوية بالمسرح الملكي تحت إيقاعات تراثية ساخنة

(تغطية: عبد الاله لبرني)

انطلقت، أمس الثلاثاء بالمسرح الملكي بمراكش، فعاليات المهرجان الغيواني المنعقد في نسخته العاشرة (مابين 26 و 29 يوليوز 2022)، والذي يكرم هذه السنة الفنانة سعيدة بيروك إحدى أعمدة مجموعة لمشاهب.

وبحضور جمهور متنوع، من كل فئات المجتمع، تناوب على منبر افتتاح المهرجان، مديره السيد عبد الحفيظ البناوي، وأعضاء اللجنة التنظيمية، وممثل وزارة الثقافة بجهة مراكش، متفقين على تكريس لغة الفن الجماعي، ودعمه المتواصل من قبل الجهات المعنية ووسائل الإعلام الوطنية والمحلية.

واستحضرت الكلمات، والتي تلاها كل من لبرطيع رحال وسيدي حيدة، أدوار مجموعة الوان الفنية، المناضلة بأغانيها الحماسية والتي تفاعل معها الجمهور من خلال أغنية وطني للشاعر المراكشي المرحوم عبدالعزيز حجاج، وبعد فقرة استراحة جاء دور مجموعة جيل جيلالة الفنية
لستحضر من خلال أغانيها أيام الزمن الجميل.

وقد ميز هذا اليوم الافتتاحي جماهير كثيفة عاشقة لفنون الغيوان وتاريخه التراثي، حيث ملئت كل جوانب المسرح الملكي.

وسيكون الجمهور على مواعد جديدة يومه الأربعاء، تتعلق بمجموعة بنات الغيوان ومجموعة المشاهب.

للتذكير فإنه قبل انطلاق الحفل الافتتاحي، تم تنظيم كرنفال فلكلوري حضرته مجموعة من الفرق الشعبية. كغناوة هوارة اللعبات والدقة المراكشية، منطلقا من ساحة الحارثي في اتجاه المسرح، وقدتميز بحضور المحتفى بها وحضورها على عربة الكوتشي المراكشي، ويتعلق الأمر بالفنانة سعيدة بيروك سليلة مجموعة لمشاهب التاريخية العتيدة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button