‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

أبحاث مغربية تفوز بجوائز (سانوفي) للبحث العلمي في داء السكري لعام 2022

جرى يوم السبت بمدينة سلا، توزيع جوائز (سانوفي) للبحث العلمي في داء السكري، لسنة 2022، والمنظمة من قبل (سانوفي المغرب) والجمعية المغربية لأمراض الغدد والتغذية وداء السكري، تحت إشراف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وأحرز عمل تقيمي للإصابة بداء السكري لدى المصابين ب(كوفيد -19) وتطوره على المديين القصير الأمد والطويل’’ الجائزة الأولى، في النسخة الخامسة من هذه الجائزة، وهو للدكتورة وئام فتوح من مصلحة الغدد الصماء والسكري وأمراض أخرى بالمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة .
في حين عادت الجائزتان الثانية والثالثة لطبيبين بمصلحة الغدد الصماء والسكري بمستشفى مولاي إسماعيل العسكري في مكناس. ويتعلق الأمر على التوالي بالدكتورة يسرى بنعبد الفاضل والدكتورة أمل مؤمن عن عمليهما حول داء السكري وصلته بالصيام، وتدبير مخاطر وأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع 2 في مكناس.
جدير بالذكر فإن هذه المبادرة العلمية تكافئ أي بحث في مجال مرض السكري بالمملكة خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
وتعتبر (سانوفي) رائدة في بحث علم السكري، حيث طورت منذ عقود نظاما بيئيا للرعاية الشاملة، بهدف مساعدة مرضى السكري على تحسين حالتهم الصحية. وهي تلتزم باعتماد منهج تعاوني مع جمعيات مهنيي الصحة والمرضى ومؤسسات البحث ورواد قطاع الصحة وقطاعات أخرى، وذلك من أجل تطوير المعارف العلمية وتحفيز دمج العلم والتكنولوجيا، والمساهمة في تحسين نتائج الصحة وتطور طرق الرعاية العلاجية لداء السكري
   وطبقا لتقديرات الاتحاد الدولي لداء السكري، يصيب هذا المرض من نوع 1 كل سنة أزيد من 1,1 مليون طفل ومراهق وشاب راشد دون 20 سنة عبر العالم.
 

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button