‏آخر المستجداتالمجتمع

جامعيون إسرائيليون من أصول مغربية يؤطرون دورة تكوينية في الإرشاد السياحي بمراكش

بمبادرة من جمعية أصدقاء الثقافة اليهودية، بشراكة مع الجمعية الجهوية للمرشدين السياحيين بمراكش آسفي، وبتنسيق مع جامعة بكلية السياحة بجامعة حيفا الإسرائيلية، ستلتئم ما بين 28 و 31 من شهر غشت الجاري بمراكش، الدورة التكوينية الأولى لفائدة المرشدين السياحيين حول موضوع “اليهودية المغربية.. تاريخ وثقافة”، حيث يقوم بتأطيرها إطارن جامعيان إسرائيليان من أصول مغربية يُدرسان بكلية السياحة بجامعة حيفا بإسرائيل.

ويتضمن برنامج الدورة التكوينية، المؤطرة باللغة العربية على مدى 4 أيام، موزعة على 24 ساعة، أي بمعدل 6 ساعات يوميا؛ وفي المرحلة الأولية، سيتم تدريب 15 مرشدا من مراكش خلال هذه الدورة، في أفق أن تشمل الدورات المقبلة نحو 100 مرشد سياحي مستفيد في وقت قياسي. كما أنها تراهن على حط الرحال في مدن مغربية أخرى.

وحسب معطيات حصلت عليها “كش بريس”، فإن هذه الدورة، تأتي في إطار تدفق واسع للسياح العبريين وكذلك لنظرائهم المهتمين بالتراث اليهودي المغربي، حيث صار التكوين في هذا المكون اليهودي ضروريا وملحا باعتباره عنصرا حيويا من الهوية المغربية الغنية والمفتوحة.

هذا وسيعمل موقعنا على تغطية هذا الحدث من أجل تسليط المزيد من الأضواء حول سبل تعزيز هذا النوع من التطبيع، في مجال ينظر إليه مهتمون في مجال السياحة، أنه لازال حديث عهد بالمجال، وينحث طريقه بخطوات تتبدى شيئا فشيئا، ملتصقة بالاتفاقيات الموقعة بين المغرب وإسرائيل، ومن أهمها المجال السياحي والثقافي والجامعي.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button