‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

الملك ينظر لكيفية التعاقد الوطني للاستثمار بتعبئة 550 مليار درهم وخلق 500 ألف منصب شغل ما بين 2022 و2026

حرص الملك محمد السادس في خطابه الذي ألقاه بمناسبة افتتاح الدورة التشرعية الجديدة بمجلس النواب، اليوم الجمعة، على تخصيص حيز مهم للفعالية الاستثمارية والنهوض بقطاع المال والأعمال والشؤون البنكية، مؤكدا على “أنه لتحقيق الأهداف المنشودة، تم توجيه الحكومة، بتعاون مع القطاع الخاص والبنكي، إلى ترجمة التزامات كل طرف في تعاقد وطني للاستثمار”. مشيرا إلى “أن هذا التعاقد يهدف إلى تعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات، وخلق 500 ألف منصب شغل، في الفترة بين 2022 و2026”.

وأضاف الملك حفظه الله بهذا الخصوص “إننا نراهن اليوم، على الاستثمار المنتج، کرافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني، وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات الواعدة؛ لأنها توفر فرص الشغل للشباب، وموارد التمويل لمختلف البرامج الاجتماعية والتنموية”. مبرزا أنه “ننتظر أن يعطي الميثاق الوطني للاستثمار، دفعة ملموسة، على مستوى جاذبية المغرب للاستثمارات الخاصة، الوطنية والأجنبية”.

ومن أهم سبل تحسين فعالية القطاع وتأهيله ورفع العراقيل عنه، طالب الملك  “المراكز الجهوية للاستثمار، بالإشراف الشامل على عملية الاستثمار، في كل المراحل والرفع من فعاليتها وجودة خدماتها، في مواكبة وتأطير حاملي المشاريع، حتى إخراجها إلى حيز الوجود.

مشددا “على ضرورة التفعيل الكامل لميثاق اللاتمركز الإداري، وتبسيط ورقمنة المساطر، وتسهيل الولوج إلى العقار، وإلى الطاقات الخضراء، وكذا توفير الدعم المالي لحاملي المشاريع”.

وأضاف جلالته “لتحقيق الأهداف المنشودة، وجهنا الحكومة، بتعاون مع القطاع الخاص والبنكي، لترجمة التزامات كل طرف في تعاقد وطني للاستثمار”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button