‏أخبار وطنية

رفاق منيب: دعوة سفارة كييف بالرباط لتجنيد المغاربة في صفوف المحاربين المرتزقة مرفوض

 قال بيان للحزب الاشتراكي الموحد PSU، إن “نداء سفارة أوكرانيا بالرباط المنشور على صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك،“دعوة واضحة ومباشرة لتجنيد المغاربة في صفوف المحاربين المرتزقة بأوكرانيا، في حرب لا تعنيهم، يتجاوز المهام الدبلوماسية الموكولة قانونا للسفارة المعنية وتدخلا ضمنيا في السيادة الوطنية للمغرب، ومن شأنه الإساءة للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وجمهورية روسيا الاتحادية”.

وعبر الحزب عن رفضه ما أسماه “مبادرة غير مسؤولة” لسفارة جمهورية أوكرانيا، والمتمثلة في دعوة المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب إلى التبرع بالأموال للقوات المسلحة الأوكرانية ودعوة الراغبين منهم لمساعدة أوكرانيا في حربها ضد “العدوان الروسي”. محذرا من تداعيات التداعيات الخطيرة والعواقب الوخيمة التي ستترتب عن إنشاء جيش من المرتزقة، مطالبة الحكومة بوضع حد لهذا “المنزلق الدبلوماسي المدان.

وأبرز حزب الاشتراكي الموحد أن دعوة السفارة الأوكرانية، ” من شأنها الزج بالمغرب في نزاع بين دولتين صديقتين تربطهما معه علاقات ديبلوماسية واقتصادية وثقافية متينة خاصة والنزاع المذكور يوجد بين يدي مجلس الأمن والأمم المتحدة”، مؤكدين على “رفضهم للحروب وتحميل الشعوب تبعات النزاعات الجيواستراتيجية، مشيرين إلى دعمهم لتسوية سلمية للنزاع القائم”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button