‏آخر المستجدات‏المرأة وحقوق الانسان

تأسيس شبكة نقابية للهجرة بالدار البيضاء بمشاركة حقوقية وازنة (بلاغ)

جرى أول أمس الجمعة بالدار البيضاء، تأسيس الشبكة النقابية للهجرة بالمغرب، وذلك بمبادرة من المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وبشراكة مع جمعتين نسائيتين هما اتحاد العمل النسائي وجمعية جسور ملتقى النساء المغربيات.

وحسب بلاغ للشبكة، توصل موقعنا بنظير منه، فإنه بحضور  أعضاء اللجنة التحضيرية ووفد عن المكتب التنفيذي للكنفدرالية ومجموعة من المناضلين والمناضلات  النقابيين والجمعويين، ومشاركة عدة هيئات وطنية ودولية من بينها، المنظمة الدولية للهجرة، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، تم تأسيس الشبكة النقابية للهجرة بالمغرب.

وأضاف المصدر ذاته، أن الجلسة  الافتتاحية افتتحت  بكلمة الأستاذ يونس فيراشين باسم للمكتب التنفيذي الذي أكد على أهمية هذه الخطوة في الدفاع عن حقوق العمال المهاجرين . وقد تناول الكلمة كل الهيئات الحاضرة في الجلسة الافتتاحية”، مبرزا أنه قد تمت هيكلة الشبكة بانتخاب مجلس وطني وسكرتارية وطنية ، تتضمن الأسماء: عبد الفتاح البغدادي، فاطنة أفيد، عائشة الحيان، خولة بنعمر، بوشرى بوشنتوف، عائشة لخماس، فطيمة فوزي،كلثوم مستقيم، إدريس العمراني ،عبد اللطيف قيلش، بوليت محمد، الحراق وديع، بلفقير محمد،منير زركان، وايت إدريس جعفر”.  

    وخلص بلاغ الشبكة، بالقول إنه “بعد الهيكلة فتح نقاش حول أفاق العمل فتم اقتراح برنامج عمل ممتد إلى سنة 2024. كما تم التداول في قضية المهاجرين بالدار البيضاء وما يعيشونه من ظروف ماسة بحقوقهم الإنسانية، بحيث أصبحوا يعيشون في الشوارع بدون مؤوى ولا تغذية ولا اهتمام بصحتهم مما يتناقض وكل التصريحات الرسمية. وسيصدر لاحقا بيانا عن الشبكة وستتم مراسلة كل المسئولين” .

‏مقالات ذات صلة

Back to top button