‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

السطي يسائل وهبي عن الأوضاع المتشنجة داخل الوحدات الخارجية ومركبات الاصطياف والاستجمام التابعة لوزارة العدل

قال وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي، بمجلس المستشارين بالرباط يوم أمس الثلاثاء ، إن المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل، تعمل على انتقاء المنخرطين المستفيدين من الحجز بالمركبات الاصطيافية التابعة لها، عبر تطبيقية معلوماتية مخصصة لهذا الغرض، تعتمد على الذكاء الاصطناعي وفق شروط ومعايير محددة .

وأوضح الوزير، خلال تجاوبه مع الإحاطة التي تقدم بها السيد المستشار خالد السطي ، عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين بخصوص “الأوضاع المتشنجة، داخل الوحدات الخارجية ومركبات الاصطياف والاستجمام التابعة لوزارة العدل، وعن سبل تجاوزها لتمكين المنخرطين وذويهم من قضاء العطل في أجواء هادئة” إن العملية، في هذا السياق، أسفرت ، بالاعتماد على التطبيقية ذاتها، على النتيجة التالية: خلال صيف 2022 مايناهز 1300 منخرط تم انتقاؤهم عبر التطبيقية المذكورة وتم إعلامهم بنتائجهم عبر حسابهم الشخصي. كما تم تحديد لائحة الانتظار عبر نفس التطبيقية يتم الرجوع إليها عند الاقتضاء.

ولتوسيع دائرة المستفيدين من عملية الاصطياف، يضيف وهبي، فإن المؤسسة هذه السنة خصصت دعما ماليا للاصطياف بوحدات فندقية أو دور سياحية في حدود 50% بسقف 500 درهم لليلة الواحدة لمدة ستة أيام وذلك لفائدة 500 منخرط، تم انتقاؤهم كذلك عبر نفس التطبيقية.

وتجدر الإشارة، إلى أن الوضعية داخل مركبات الاصطياف والاستجمام التابعة للمؤسسة المحمدية تعرف سيرا عاديا في تقديم خدماتها للمنخرطين سواء تعلق الأمر بالإيواء أوالتغذية، أو ببعض الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية.

تجدر الإشارة إلى أن المركبات الاصطيافية التابعة للمؤسسة المحمدية لاسيما مركبات إفران ومارتيل ومراكش وأكادير قد عرفت تهيئة شاملة ، حيث تم إعادة تأثيثها وتهيئتها وصيانة جميع مرافقها وفق البرنامج الذي تم تسطيره مسبقا، أما مركب الرباط فقد تم الانتهاء من جميع الدراسات اللازمة لمباشرة تهيئته وإعادة تأثيثه.

وأكد وزير العدل في ذات السياق ، بهذا الخصوص ، على أن المركبات هي في استعداد تام لاستقبال منخرطيها خلال المرحلة الصيفية، سواء بالمركبات أو الشقق التي تم اقتنائها من طرف المؤسسة للرفع من عدد المستفيدين، إضافة الى أنه سيتم فتح المسابح الصيفية في وجه المنخرطين ابتداء من فاتح يوليوز 2022 ، مع توفير الموارد البشرية الموسمية اللازمة.

وأضاف السيد الوزير بأن المؤسسة بادرت الى حث كافة مديري المركبات المعنية على اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة لانجاح عملية الاصطياف برسم صيف 2022 ،واستقبال المنخرطين في ظروف جيدة.

واختتم السيد الوزير الرد على إحاطة السيد المستشار، بالإخبار بأن الوزارة، وعبر المؤسسة المحمدية، هي بصدد إعداد مشروع لتعديل القانون 39.09 القاضي بتنظيم وإحداث المؤسسة المحمدية ، يرمي الى إدراج بعض السبل والآليات الكفيلة بتجويد خدماتها وتطويرها وتمكينها من اللجوء الى متخصصين في المجال الفندقي لتغطية الخصاص في الخدمات المقدمة بمراكز الاصطياف.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button