‏آخر المستجداتالمجتمع

فدرالية المخابز والحلويات تنفي تلقيها أي دعم من الحكومة للحفاظ على سعره في 1,20 درهم

نفا بيان توضيحي للفدرالية المغربية للمخابز والحلويات، ما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى “بايتاس” كونها قدمت دعما قيمته 50 مليار سنتيما شهريا لدعم الخبز بالمغرب للحفاظ على سعره في 1,20 درهم.
 وجاء في بيان الفدرالية، أن المخابز بالمغرب لا تتلقى أي دعم عمومي للحفاظ على الثمن المرجعي للخبز في 1.2 درهم، مؤكدة على أن الحكومة هي وحدها من تتحمل كل المصاريف والزيادات في كل مكونات إنتاج الخبز لمدة 20 سنة.
وأضاف نفس المصدر ، أن الدعم الذي تمنحه الحكومة موجه للصناعة التحويلية لوحدات المطاحن، مشددة على الحكومة التقصي حول كمية وجودة الدقيق المدعم الذي يوجه للفئات الهشة والفقيرة وليس للمخابز، مشيرا إلى أن فلسفة تنمية سلاسل الإنتاج أودت بقطاع المخابز الى الإفلاس رغم الدعم الذي خصص لسلسلة الحبوب والذي بلغ 800 مليار في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر.
وطالبت الفدرالية حكومة أخنوش بتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول الدعم المخصص لدعم استيراد وتخزين وتحويل الحبوب، ووضع دفتر تحملات للدقيق الذي يصنع به خبز المغاربة.
ولم يفت الفدرالية الإشارة إلى أنها تدرس تحرير ثمن الخبز من طرف واحد على غرار باقي المواد الاستراتيجية كالمحروقات وغيرها. 

‏مقالات ذات صلة

Back to top button