‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

تحالف اقتصادي يضم 5 دول عربية منها المغرب بهدف دعم وتقوية التنمية الاقتصادية والاستثمار والصناعة

 (كش بريس/خاص) ـ قال بيان لوزارة الصناعة والتجارة، أمس الخميس، إن المملكة المغربية انضمت إلى “التحالف الصناعي التكاملي لتنمية اقتصادية مستدامة”، الذي يضم كلا من الإمارات ومصر والأردن والبحرين، بهدف دعم وتقوية التنمية الاقتصادية والاستثمار والصناعة.

وأبرزت الوزارة في بيانها، أنه تم توقيع مذكرة التفاهم المتعلقة بهذا الانضمام، الخميس بالمنامة، من طرف الأطراف الأعضاء في التحالف، وذلك خلال أشغال الاجتماع الوزاري الرابع رفيع المستوى لهذا التحالف الذي انعقد بحضور وزراء الصناعة لهذه الدول.

و “يشكل هذا التحالف الصناعي الذي انطلق بأبو ظبي خلال مايو 2022، إطارا للتعاون بين الدول الأعضاء، ويهدف دعم التنمية الاقتصادية المستدامة، وإحداث المزيد من فرص الاستثمار بالمنطقة، وتكامل الموارد والصناعات، وتحسين إسهام القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام للبلدان الشريكة”، حسب البيان نفسه.

وأكدت الوزتارة أن هذا التحالف الاقتصادي “يهدف أيضا التحول إلى نواة اقتصادية وصناعية إقليمية كفيلة بمواجهة التحديات المشتركة والأزمات العالمية وتعزيز السيادة الاقتصادية للبلدان الخمسة، خاصة في القطاعات الحيوية مثل قطاع التغذية والصحة والطاقة والصناعة”.

وفي السياق، قال رياض مزور، وزير الصناعة، في الكلمة التي أدلى بها خلال انعقاد هذا الاجتماع الوزاري إن “الانضمام إلى هذا التحالف يمثل فرصة لتعزيز تكامل صناعات الدول الأعضاء وتطوير المزيد من المشاريع المولدة للنمو والمُحدثة لمناصب الشغل للشباب”.

جدير بالذكر أن هذه المبادرة انطلقت في أبوظبي، مايو 2022، بمشاركة الإمارات ومصر والأردن. وأعلنت البحرين انضمامها شهرا بعد ذلك خلال اجتماعات القاهرة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button