‏12 ‏الجهةقضايا العدالة

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء تدحض ما ادعاه يحظيه الصابي من سوء معاملته بسجن السمارة

قام وفد عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء، بتنسيق من رئيس اللجنة واثنين من أعضائها، بزيارة المعتقل بالسجن المحلي بالسمارة بتاريخ 29 نونبر 2021، للتحري في مزاعم معاملة قاسية ومهينة.

وقال بلاغ للجنة الجهوية، توصلت “كش بريس” بنسخة منه، يحمل عنوان “بلاغ حول ادعاءات بمعاملة مهينة بتكليف من رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان”، أنه “بعد الاطلاع على تصريحات تفيد ادعاء تعرض أحد المعتقلين لمعاملة مهينة بالسجن المحلي بالسمارة، قام وفد عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء، بتنسيق من رئيس اللجنة واثنين من أعضائها، بزيارة المعتقل بالسجن المحلي بالسمارة بتاريخ 29 نونبر 2021، للتحري في مزاعم معاملة قاسية ومهينة”.

وأضاف بلاغ اللجنة، أنه “خلال استماع الفريق للسيد يحظيه الصابي، موضوع الادعاء، أوضح للجنة الجهوية أن ظروف سجنه ضمن القواعد المحددة، إلا أنه يلح على التسريع في تلبية طلبه بتغيير نظارته الطبية، ومراجعة طبيب مختص لضبط آلة اصطناعية خاصة بالسمع. كما طلب الاستفادة من وقت إضافي للمكالمة الهاتفية وزيارة العائلة”.

ووفق ذات المصدر، فإن “إدارة المؤسسة السجنية أطلعت فريق اللجنة على الوضع الصحي للنزيل، مؤكدة استجابتها لكل طلباته المرتبطة بإحضار بعض الأدوية بعد الاستشارة الطبية داخل المؤسسة. وبشأن طلب الإحالة على طبيب مختص، أفادت المؤسسة، أن طلب السجين في طور التنفيذ. فيما يخص طلب تمديد الزيارة، أفادت المؤسسة السجنية أن الزيارات تتم بالشكل العادي المرتبط بالتدابير الاحترازية الخاصة بكوفيد 19، وليس في موضوع الزيارة والمكالمة الهاتفية أي تمييز بين النزلاء”.

وذكر بلاغ اللجنة الجهوية، أنه “تم الاستماع للمعتقل بشكل فردي ودون حضور أي إطار أو حارس بالمؤسسة السجنية. وتوصي اللجنة في هذا الصدد بالعمل على تسريع تحديد موعد مع طبيب مختص”.

ـ الصورة من الأرشيف ـ

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button