‏آخر المستجداتقضايا العدالة

عصبة حقوقية تراسل رئيس النيابة العامة بخصوص “فتح تحقيق” في قضية نتائج امتحان المحاماة

وجهت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، رسالة إلى السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، من أجل فتح تحقيق حول نتائج الاختبارين الكتابيين لامتحان الحصول على شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

وحسب المراسلة، التي اطلعت “كش بريس” على نظير منها، فإن العصبة، توصلت “بعشرات من طلبات المؤازرة”، من قبل عدد من “المرسبين”.

وأشارت الوثيقة نفسها، إلى”ما خلفه الإعلان عن نتائج هذه المباراة من ردود أفعال واستياء وما تلا ذلك من تصريحات صادرة عن وزير العدل باعتباره المسؤول الأول عن جميع مراحل هذا الامتحان، خاصة فيما يتعلق بالضغوط التي تمت ممارستها عليه من أجل تخفيض عدد الناجحين، وإصراره في المقابل على رفعها من 800 إلى 2081 مترشحا، حسب تصريحه، وذلك خلافا لمقتضيات القرار المذكور ودون الكشف عن الجهات التي مارستها في حقه.

والتمس المكتب المركزي للعصبة من رئيس النيابة العامة إصدار تعليمات للجهات المعنية قصد التحقيق في الضغوط التي تعرض لها وزير العدل، وكذا التحقيق في النتائج وكيفية تنظيم هذا الامتحان، خاصة بعد بروز شبهات بشأن تضارب المصالح من خلال ظهور أسماء بعض الناجحين من أعضاء لجنة الامتحان المشار إليهم في المادة الخامسة من قرار وزير العدل، أو الناجحين الذين تربطهم بهم صلات قرابة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button