‏آخر المستجداتالمجتمع

النقابة الوطنية للتعليم تنتقد استحقاقات مناديب التعاضدية وتستعرض بأكادير مستجدات الحوار الاجتماعي للنظام الأساسي الجديد

(سعيد الشكراتي/أكادير)

“نساء التعليم وتكافؤ الفرص، الواقع والآفاق” هو شعار اللقاء الذي أطره، اليوم الأحد بنادي المدرس تالبرجت أكادير، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل صادق الرغيوي والمنسقة الوطنية لدائرة المرأة نجاة الغناي.

اللقاء عرف حضورا وازنا من مناضلي ومناضلات النقابة على امتداد جهة سوس ماسة. في البداية ندد صادق الرغيوي بالمستوى الكارثي التي مرت فيه استحقاقات مناديب التعاضدية العامة للتعليم، حيث وصف اليوم التي مرت فيه، ب”الأربعاء الأسود” و”يوم اغتيال الديمقراطية” معبرا عن موقف النقابة، الرافض لمثل “هذه السلوكات المشينة”، حسب تعبيره.

وأكد المسؤول النقابي، على حق اللجوء إلى القضاء، وعدم السكوت على “هذا العار الذي لحق الديمقراطية المغربية”، وفق عباراته دائما.

هذا وعبر صادق الرغيوي عن افتخاره واعتزازه بالتاريخ النضالي لحاضرة سوس، فضلا عن إشارته إلى أسبقية النقابة في تكريسها وتضمينها لمبدأ كوطا النساء في قانونها الأساسي ، وهو “ما يعكس حضور مقاربة النوع في تصورها ووعيها بأهمية المرأة المدرسة وأدوارها الطلائعية بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين” يضيف ذات المتحدث.

وعرج صادق الرغيوي من خلال تدخله على مستجدات الحوار الاجتماعي للنظام الأساسي الجديد. كما دافعت نجاة الغناي المنسقة الوطنية لدائرة المرأة، عن مقاربة النوع، وحتى على النهوض بوضعية المرأة المدرسة وغيرها والرقي بوضعيتها حتى تتبوأ مراكز القرار.

لقاء اجتمعت حوله مختلف القيادات على صعيد جهة سوس ماسة. وفي تدخل عضوة المجلس الجهوي بأكادير، وعضوة فرع تكوين للنقابة الوطنية للتعليم فدش السيدة جميلة اخميس حول معطيات وإحصائيات تلخص مستوى ما وصلت إليه المرأة المدرسة، الذي يبقى في عمومه جد محتشم، مما يحتم على مختلف المتدخلين الدفع بالمرأة المدرسة حتى تصل الى المستوى الذي تستحقه.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button