‏آخر المستجداتالمجتمع

طلبة الطب والصيدلة يصعدون: تنظيم مسيرة وطنية وإضراب شامل ومفتوح عن التداريب

(كش بريس/خاص) ـ قررت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الاسنان والصيدلة، تنظيم مسيرة وطنية ييوم 25 أبريل 2024 تحت عنوان « مسيرة الصمود »، تعبيرا منها عن رفضها قرارات التوقيفات في حق 66 طالب وإغلاق باب الحوار مع الوزارة الوصية.

وحسب بيان توصلنا بنسخة منه، فإن اللجنة استنكرت ما تعرض له طلبة الطب من قمع وترهيب، مطالبة الوزارة الوصية على القطاع، بفتح باب الحوار بنية إيجاد حلول للأزمة، والاستجابة لمطالب الطلبة المشروعة. مؤكدة على أن التوقيفات التي اتخذتها إدارة كليات الطب في حق عدد من الطلبة الذين يقودون الإضرابات همت 66 طالبا أغلبهم من ممثلي الطلبة باللجنة الوطنية وكذا أعضاء المكاتب والمجالس المحلية وبعض الطلبة، وبلغت ما يناهز 35 سنة من التوقيفات عن الدراسة موزعة على ممثلي الطلبة في انتظار إضفاء الطابع الرسمي على القرار.

وأبرز الطلبة في بيانهم على حصول استدعاءات للمثول أمام الشرطة القضائية، بعد رفع شكاية لدى النيابة العامة ضد ممثلي الطلبة بكلية الطب والصيدلة بوجدة، لا يعني بشل مباشر، تهديد مستقبل 25 ألف طالب بسنة بيضاء. معبرين عن تنديدهم بالقرار الضمني لتوجه الوزارتين الوصيتين نحو السنة البيضاء بدل الجلوس على طاولة الحوار والعمل على إيجاد حلول عاجلة للأزمة الحالية وتغليب المصلحة العليا للوطن وأبنائه، منتقدة حل مكاتب ومجالس الطلبة بكل من كليات الطب والصيدلة بالدار البيضاء الرباط وطنجة.

وقرر الطلبة تنفيذ إضراب شامل ومفتوح عن التداريب الاستشفائية والدروس النظرية والتطبيقية، مع مقاطعة جميع الامتحانات، منذ منتصف دجنبر الماضي، بسبب”مشاكل مختلفة مرتبطة بالتغييرات التي طرأت على طريقة التداريب الميدانية، إلى جانب تقليص مدة دراسات الطب من 7 إلى 6 سنوات فقط والزيادة في عدد الطلبة”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button