‏آخر المستجداتبقية العالم

تميز: المغرب يقترح تأسيس منتدى تجمع اقتصادي لدول الساحل والصحراء

أبدى المغرب استعداده لاحتضان أشغال أول نسخة من تنظيم منتدى تجمع اقتصادي لتجمع دول الساحل والصحراء، وذلك من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية بين الدول الأعضاء.

جاء هذا الاقتراح على لسان وزير الخارجية المغربي السيد ناصر بوريطة، خلال إلقائه كلمة في الاجتماع التحضيري للدورة العادية الـ 21 للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء، والذي تحتضنه العاصمة الرباط ما بين 28 و 30 مارس 2022.

وفي هذا الإطار قال رئيس الديبلوماسية المغربية ناصر بوريطة للمشاركين، إن المغرب “يقترح إحداث منتدى اقتصادي لبلدان تجمع دول الساحل والصحراء، والذي من شأنه أن يكمل هندسة منظمتنا في مجال التنمية، وسيكون بمثابة منصة للتبادل والتعاون بين الفاعلين الاقتصاديين في فضائنا”، مسجلا في الآن ذاته أن المملكة “تقترح نفسها لاستضافة النسخة الأولى من هذا المنتدى”.

 وأضاف بوريطة، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، “إن المغرب راهن دائما على الاستثمارات أكثر منها على التجارة، وعمل على البناء المشترك لشراكات تحفز تحقيق الرخاء والاستقرار مع بلدان الساحل”.

يشار إلى أن “تجمع دول الساحل والصحراء” تأسس في ليبيا، يوم 4 فبراير 1998، ويضم حاليا دولا عربية وإفريقية، هي: ليبيا ومالي والنيجر والسودان وتشاد وبوركينا فاسو وإريتريا. ويضم في عضويته: بنين وتونس وتوغو وجمهورية إفريقيا الوسطى وجيبوتي وكوت ديفوار والسنغال وسيراليون والصومال وغامبيا وغانا وغينيا بيساو وليبيريا ومصر والمغرب ونيجيريا.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button