‏آخر المستجداتفنون وثقافةلحظة تفكير

عبد الله العلوي: بمناسبة المهرجان الدولي للفيلم.. صـــالات الــســيــنــما بـــمــراكــش

جرى أول عرض سينمائي بمدينة مراكش في الثلاثينات من القرن الماضي، كانت مراكش – المدينة عبارة عن مجموعة من الدور وسط الحدائق والسواقي والبساتين. واكتمل الوجه الرومانسي لمدينة النخيل بظهور السينما. لم تكن القاعات السينمائية قد ظهرت بعد إذ كان الجمهور يجتمع جالسا على الأرض في إحدى القاعات الضخمة «=مرآب» في حي عرصة المعاش، قرب هذه “القاعة السينمائية” توجد محطة القطار الأولى في المدينة. وقد أصاب الذهول والإعجاب رواد هذه القاعة العجيبة والصور تتحرك أمامهم. كانت الشرائط التي تعرض صامتة في أغلب الأحيان وتتناول مختلف المواضيع، منها ما هو روائي إبداعي، وما هو مجرد أخبار أو برامج شبه وثائقية.

سينما ايدن المعروفة بالقنارية

وبالطبع بدون ألوان- لكن البعض يرى أن أول سينما بمراكش كانت بباب دكالة أمام السواقي، وكانت عبارة عن فضاء ليلي تعرض الأفلام الصامتة فقط، وتصاحب العروض فرقة موسيقية قرب الشاشة. وبجانبها أيضا عربة بائع الشواء والشاي. وقد بدأت هذه السينما العمل في مطلع الثلاثينات و(أغلقت) حوالي 1937 وكان مالكها يدعى الأعمش-، هذه المرحلة سرعان ما ستطوى بظهور أول قاعة سينمائية أسسها شخص من الطائفة اليهودية كان اسمها باللاتينية ” EDEN“، يوازي بالعربية “عدن” أي الجنة، إلا أن الجمهور أطلق عليها اسم “سينما القنارية”، لأنها تقع في حي القنارية القريب من شارع الأبناك ومن ساحة جامع الفناء. في العام نفسه 1936 تأسست سينما ” REGENT” في الحي الأوروبي من طرف الشخص نفسه واستقطبت الآلاف. وكانت سينما عدن تتوفر على قاعة مغطاة وأخرى في الفضاء الطلق تستخدم صيفا. وتقتصر عروضها على السينما الغربية خاصة الإيطالية والأمريكية  والفرنسية أحيانا، وتحولت فيما بعد إلى سينما الكاراتيه.

وقد انتبه بعض رجال الأعمال إلى كون السينما مشروعا مربحا، وبدأت القاعات السينمائية في الانتشار منها الأطلس ومبروكة والزهراء ومرحبا وموريطانيا والفتح، ثم سينما غزالة  والحمراء، وتقع هذه القاعات كلها في المدينة القديمة التاريخية داخل الأسوار.

القاعات السينمائية في الحي الأوروبي

تم إنشاء الحي الأوروبي في بداية العشرينات واكتمل في الثلاثينات من القرن الماضي. وكان أغلب سكانه فرنسيين أو أوروبيين، إذ كان يمنع ولوجه على المغاربة إلا بترخيص. وقد وضعت الحواجز في نهاية سور المدينة القديمة – الذي شيده علي بن يوسف بن تاشفين 1106-1143. قرب عرصة مولاي عبد السلام، الضيعة الجميلة التي وقفها على سكان مراكش والتي لا زالت قائمة.

وقد شيدت في الحي الأوروبي عدة قاعات سينمائية، فالفرنسيون هم أصحاب المثل أو الشعار: “عندما نحب الحياة نذهب إلى السينما“. وقد تم تشييد أول قاعتين سينمائيتين في الثلاثينات وهما سينما “باريس” و سينما “REGENT“، وبعدهما تأسست “بلاص”  وهي عبارة عن فضاء مسرحي رائع يحتاج لمن ينقذه اليوم. و تتوفر بدورها على قاعة صيفية وبجوارها توجد سينما “لوكس” .

لم يكن الحي الأوروبي وحده الذي عرف القاعات السينمائية، فالحي الشعبي سيدي يوسف بن علي، الذي كان عبارة عن ضاحية للسكن العشوائي عرف قاعة سينمائية هي “الهلال”. وأيضا سينما “موريطانيا” في حي القصبة القريب من باب الرب ، وبعد ظهور الأحياء الجديدة وتوسع مدينة مراكش شيدت سينما الريف في 1970، وسينما المسيرة في الحي المحمدي وسينما السعادة في الحي الحسني. وحديثا تأسست ميغاراما في الألفية الثانية بحي باب إغلي.

سينما مبروكة

وقد ضمت مراكش حتى العهد القريب 20 قاعة سينمائية منها المغطاة: مبروكة، الأطلس، عدن، موريطانيا، غزالة، الفتح، مرحبا، كوليزي، الحمراء، بلاص، الريجون، لوكس، الهلال، الريف، المسيرة، السعادة.

ومنها الصيفية: بلاص، الزهراء، عدن و مرحبا (تحولتا إلى مغطاة)، أما باري أو “PARIS” الصيفية فقد توقفت منذ زمن طويل، ولا يزيد عدد القاعات التي لا زالت تشتغل على أربع: مبروكة، وكوليزي، والمسيرة، وميغاراما. أما الباقي فبعضه اندثر أو أصبح عمارات، وبعضه توقف عن العمل وبعضه منع المركز السينمائي هدمه دون أن يقدم البديل.

كانت السينما على قمة الوسائل الترفيهية، وكان الزحام شديدا أمام القاعات السينمائية وشبابيك التذاكر حيث يتدافع الجمهور لأخذ تذكرة، وكانت إدارة كل قاعة تكلف أحد رجال الشرطة بتنظيم الصفوف وزجر المتزاحمين بالسوط أحيانا. وقد فتح هذا الزحام شهية المضاربين، الذين يشترون التذاكر ويعيدون بيعها بثمن أغلى. وكانت سينما غزالة مثالا على ذلك تقع في حي يسمى ضبشي، ويقال إن هذا الإسم  لشخص تركي كان يسكن في الحي على عهد الإمبراطور أحمد المنصور الذهبي. ويعمل مدربا لجيش المنصور الذهبي 1578-1603 على استخدام المدفعية. كانت سينما غزالة عبارة عن قاعة «للفرفشة» تقدم فيها عروض المطربات الشاميات اللائي جيئ بهن من الشام  أو تركيا خلال فترة الاستعمار  1912-1956 .

سينما ريجون

وبعد الاستقلال صدر قرار بوقف العلب الليلية والخمارات ومنع بيع الخمور في المدينة القديمة، وانحصر كل ذلك في الحي الأوروبي. فتحول ملهى الشاميات إلى قاعة سينمائية على عجل في الستينيات من القرن الماضي. وكان الولوج إليها يكلف 90 سنتيما أي أقــــل

من درهم، وكان يوم الجمعة بالنسبة لنا عيدا ذلك أننا كنا نوفر المبلغ، وكان يوم عطلة مسائية نذهب فيه إلى سينما غزالة، وكنا نأخذ معنا الغداء بعد أن تعده لنا الأسرة، ونقف في طابور السينما الذي يبدأ في الواحدة والنصف ولا ينتهي إلا عند الثالثة زوالا عندما نلج قاعة العرض. كانت الكراسي صلبة والزحام شديدا والخصومات كثيرة لأن البعض يستولي على مقعدين  أو ثلاثة مدعيا أنها غير شاغرة. كانت سينما غزالة كجميع القاعات تشغل شريطا واحدا مع “الأنباء المصورة” وهو شريط عن الأنشطة الملكية والحكومية، إلا أن إدارة سينما غزالة ابتكرت اختراعها وهو فيلم ونصف. وإذا أردت أن تشاهد النصف الآخر فعليك أن تأتي في الغد، و كنا نضطر لذلك لأن الفيلم الثاني يتوقف في مقطع مشوق، اعتقال البطل أو الشرير أو اختطاف البطلة. وقد أدركت باقي القاعات السينمائية حيلة سينما غزالة فأعلنت عن فيلمين كاملين، فاضطرت غزالة إلى مجاراتها.

كانت سينما غزالة تعرض جميع أنواع الأفلام، أفلام “الصحة” أي الأفلام الرومانية و أفلام الكاوبوي  والأفلام العربية وأفلام الحركة والأفلام الهندية. وكانت أجهزة الاستخدام فيها متعبة وكان “بلال” وهو شخص طويل عريض، ينظف القاعة وتحول هو الآخر على عجل إلى تقني فكان هو الذي يشغل هذه الأجهزة التي اهترأت، وكثيرا ما تتوقف وتظهر النار مشتعلة في الشاشة، ويكون بلال قد نام في غرفة العرض الشديدة الحرارة. وكنا نبدأ بالصراخ و كان “الحاج” مالك السينما، وكان شخصا نحيفا يعتمر طربوشا وطنيا (مستطيلا) وجلبابا أزرق ، ما إن يسمع الصراخ من منزله المحادي لقاعة السينما ، حتى يأتي بسرعة لئلا نخرب أثاث القاعة و كراسيها، و عندما يراه الجمهور يبدأ الهمس: الحاج …الحاج…الحاج ثم يصعد إلى المنصة و يبدأ في الحكي من لقطة توقف الفيلم قائلا:

سينما بالاص

” ثم جاء يا أولادي الولد «=البطل» ووجد “الشفارة«= اللصوص» قد اعتقلوا البنت «=البطلة» فأخذ المسدس ثم ضرب كخ كخ كخ، وأنقذ البطلة وأركبها خلفه في الجواد، ثم يقلد الموسيقى التصويرية” ونبدأ في التصفيق ونخرج غانمين سالمين: إلا أننا علمنا في بعد أن هناك قاعات أخرى أفضل، فبدأنا نذهب إليها خاصة سينما مبروكة، وهي السينما الوحيدة تقريبا التي كانت تستخدم أيضا في الأنشطة السياسية والمحاضرات ومؤتمرات الأحزاب. وكانت تعرض كل أنواع الأفلام، تعرض دائما مع كل فيلم غربي أو عربي شريطا هنديا، وكنا نلقب ذلك بالسمن و العسل. وكنا نلتقي “محمود” ابن حي القصور والذي اشتهر باسم “مامي” وكان مجنونا بالسينما الهندية، وبنجمة سينمائية اسمها “هيما ماليني” هي عضو برلماني حاليا في الهند، وكان عندما يأتي أي فيلم بطلته “هيما” فإن مامي يلج السينما 14 مرة في الأسبوع ليلا  و نهارا، فقاعات السينما تغير الأفلام عادة يوم الأربعاء، وكان الأسبوع كله عيدا لمامي إذا كان أحد الأفلام من بطولة ماليني.

كنا في منتصف السبعينات عندما عرضت سينما مبروكة فيلم شولاي «=شعلة» للمخرج «سيبي» وقد أخرجه بكل الحيوية التي يمكن أن يتوفر عليها فيلم ما. وهو يروي قصة ضابط شرطة متقاعد ومعاق اغتيلت عائلته من طرف عصابة، وبحث عن مجرمين استأجرهما «=أميتاب باتشان ودهار ميندرا» للانتقام من الشرير الذي اغتال عائلته و بتر يديه. ويعتبر شعلة من أفضل الأفلام في تاريخ السينما الهندية. وكان ضمن أبطاله هيما ماليني وكان الشرير يدعى “جبار” «=أمجد خان»، وكان رئيسا لعصابة قطاع طرق. وقد اعتقل الشرير البطل الذي تحبه هيما و قيده بالسلاسل في أحد مقاطع الفيلم، و قد لاحظ الشرير العلاقة بينهما فأمرها أن ترقص، و بدأ رجال العصابة يكسرون زجاجات الخمر الفارغة، ويرمون الشظايا لترقص عليها هيما، فأدمى ذلك قدميها فنهض مامي صارخا في البطل «أيها المتخاذل…. أيها الرعديد.

كيف تسمح لهؤلاء الأشرار بأن يفعلوا بهيما كل ذلك?!». لم نكن نضحك من مامي فقد ألفنا منه ذلك. وفي مطلع الثمانينات عرضت قاعة مبروكة فيلم السلطانة راضية للمخرج كمال أمروهي، كان الفيلم يروي حكاية أول سلطانة في تاريخ الإسلام و قد حكمت إمبراطورية الهند الإسلامية ما بين 1236-1240. وفي نهاية الفيلم تتعرض للاغتيال ويحملها البطل ( وهو البطل نفسه في شولاي و زوجها الحقيقي «=دهار مندرا») وهي شبه ميتة. فبدأ مامي في البكاء فأخرجه أحد “الخبثاء” إلى باب القاعة و بدأنا نسلم عليه و نعزيه فيها بالقول: رحمها الله وعزاؤنا واحد، اللهم ارحمها….فراق الأحباب صعب حتى اكتملت القاعة بالتعزية.

كنا عندما لا نجد مبلغا كافيا للذهاب للسينما نذهب إلى سينما الفتح بباب دكالة ، إذ كانت في أغلب الأحيان تسمح بدخول اثنين بتذكرة واحدة.

أما سينما الريجون وعدن فقد كان مالكهما واحدا، وكان يعرض نفس الشريطين في القاعتين و يحتال على ذلك. فسينما الريجون تقع في الحي الأوروبي جليز، بينما القنارية أو عدن تقع في المدينة القديمة لذلك فكل سينما تعرض في البداية فيلما مختلفا من الفيلمين. وهناك شخص اسمه «فريكيس» على دراجة نارية مهترئة يأخذ كل فيلم من قاعة إلى أخرى، وكان أحيانا يتعطل في الطريق لعطب في الدراجة أو لحادث، ويظل الجمهور في القاعتين ينتظر.

وكنا نذهب بعد أن استوعبنا اللعبة في الحي الأوروبي الذي أصبح حيا مغربيا بامتياز إلى قاعة الريجون، وأذكر أنها كانت تعرض فيلم «الجيد والقبيح و الشرس» وهو من إخراج «سيرجيو ليوني»، الذي أخرج أروع أفلام الغرب الأمريكي. وقد أعاد هذا المخرج الإيطالي صياغة أفلام الغرب الأمريكي بروعة لا تضاهى. وقد عرض هذا الفيلم لسنوات في كل القاعات بمراكش.

وكنا لا نمل من مشاهدته مع فيلم “حدث مرة في الغرب” و”مهرجان الدولارات” و”من أجل حفنة من الدولارات” لنفس المخرج الكبير. وكنا نقف في الطابور لأخذ التذكرة، وكان الشخص الذي يأخذ التذكرة ويراقب ويشطرها نصفين ويسمح لنا بالولوج إلى قاعة العرض في الريجون طويل القامة،  وكان يتعبنا ونحن نتطلع إليه عندما يخطب فينا ويوبخنا، ونحن في الطابور: تركتم بيوت الله فارغة وجئتم إلى متعة السينما اذهبوا إلى المساجد; وكنا نحس بأزمة ضمير.

وكانت موعظة هذا الرجل تطول عندما لا يكون مالك السينما حاضرا كما يبدو، وفي مطلع التسعينيات، وكانت سينما “الريجون” على أبواب الإغلاق والهدم، مررت على القاعة الفارغة من الجمهور ووجدت الجرس المعلن لبداية الفيلم يرن ويرن،  كان صاحبنا “الواعظ” جالسا في انتظار أن يقطع التذكرة إلى نصفين، وكان ينظر حواليه وأمامه في رعب كأنه لم “يصدق” أن “موعظته ” القديمة قد تحققت. وكنت أنظر إليه وأبتسم وفجأة ركز عينيه علي فقلت له بصوت قوي ليسمعني: لقد ذهبوا إلى المساجد.

والآن كلما مررت أمام القاعات المهدمة والمغلقة، والتي تحولت إلى عمارات وبنايات، أحـسست بالأسى الشديد، فمتى نحب الحياة لنذهب إلى السينما!

*باحث

‏مقالات ذات صلة

Back to top button