‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

مذكرة جديدة لبنموسى تكشف عن مشروع تعميم تدريس الإنجليزية بسلك التعليم الإعدادي

(كش بريس/خاص) ـ قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في مذكرة جديدة، أن تباشر ملف الترتيبات المتعلقة بالشروع الفعلي في تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بسلك التعليم الإعدادي انطلاقا من الموسم الدراسي الحالي 2023 – 2024.

ووفق الوثيقة التي اطلعت (كش بريس) عليها، فإن السنة الثانية من التعليم الإعدادي ستعرف انطلاقا من الموسم الدراسي 2023 – 2024، العمل بالوحدات السبع الأولى من المنهاج الدراسي الحالي المعتمد بالسنة الثالثة إعدادي بنسبة تغطية تصل إلى 50%.

كما سيتم على مستوى السنة الثالثة، انطلاقا من الموسم الدراسي 2023-2024، العمل بالوحدات العشر الأولى من المنهاج الحالي المخصص لذات السنة، على أن يتم العامل به ككل انطلاقا من الموسم القادم.

وبخصوص السنة الأولى إعدادي فإنه انطلاقا من الموسم الدراسي الحالي 2023 – 2024، سيتم الاشتغال بعدة تربوية تم إعدادها في إطار برنامج ” جسر إلى التعليم الإعدادي “.

وقالت المذكرة، إن العدة التربوية للسنة الأولى إعدادي، تضم إطارا منهجيا مرجعيا عاما لتدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي. وكتاب للتلميذ ” ENGLISH SPOTLIGHT”، ودليل الأستاذغطية تصل إلى 10% من مجموع المؤسسات الإعدادية. والأستاذة علاوة على معينات سمعية.

وحول المراقبة المستمرة للغة الإنجليزية بكافة مستويات التعليم الإعدادي، فستنظم من خلال فرضين قصيرين موزعين بشكل متوازن خلال الدورة الدراسية، وفرض إجمالي عند نهاية كل دورة دراسية.

ولضمان التنزيل السليم لمنهاج اللغة الإنجليزية، ستمكن الوزارة أساتذة اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي من الاستفادة من دورات تكوينية جهوية وإقليمية، تتم برمجتها في إطار البرامج الجهوية للتكوين المستمر حول المستجدات التربوية.

وستعمل وزارة التربية الوطنية، حسب ذات المذكرة، على بلورة عدة بيداغوجية مواكبة لورش تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الإعدادي في إطار برنامج التعاون ” جسر إلى التعليم الإعدادي”. على أن يتم وضع الصيغة الإلكترونية لهذه العدة على البوابة الرسمية للوزارة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button