‏آخر المستجداتفنون وثقافة

الصويرة تحتضن أول ملتقى للكتبيين ما بين 22 و26 نونبر 2023

تنظم المديرية الاقليمية للثقافة بالصويرة بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة مراكش أسفي وبتعاون مع الجمعية المغربية للكتبيين الملتقى الأول للكتبيين بالصويرة تحت شعار: “معا نقرأ..نفكر..نبدع..” في الفترة الممتدة ما بين 22 و26 نونبر 2023.
وحسب بلاغ للمديرية، فإن هذه التظاهرة تأتي في إطار تنزيلاللتوجهات الكبرى لوزارة الثقافة الرامية إلى إذكاء ثقافة الكتاب والرفع من منسوب القراءة العمومية باعتبارها رافعة أساسية للإرتقاء بالتفكير المُنتج ونبراسا مؤسسا للإبداع الخلاًق، لما تتيحه من إمكانات ومرجعيات مُحكمة لإرساء أسس تنمية ثقافية مندمجة ومستدامة، وفي هذا الإطار تعرف هذه الدورة مشاركة 32 كتبيا مهنيا من مختلف ربوع المملكة، يعرضون إصدارات غنية ومتنوعة من مختلف التخصصات العلمية والثقافية.

موازاة مع فعاليات المعرض تم تسطير مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية التي تتوزع بين توقيع إصدارات حديثة النشر لثلة من المبدعين والباحثين، إلى جانب برمجة إثنتا عشرة ورشة تربوية لفائدة الناشئة من الأطفال في: الفن التشكيلي، المسرح، فن الحكي، قراءات في كتب، بالإضافة إلى عرض مسرحي تفاعلي.
كما تتميز فعاليات هذه الدورة بتنظيم ندوتين علميتين موسعتين موسومتين ب: “ربيع المخطوط -دورة مدينة الصويرة-“، و”الكتاب المدرسي بين التربوي والقانوني والتجاري في المغرب”بمشاركة مجموعة من الأساتذة الباحثين والأكاديميين المتخصصين، ومن المنتظر أن تستقطب الندوتين العلميتين المبرمجتين وما ستسفر عنه من نتائج بحثية وتوصيات علمية العديد من الفاعلين والمتدخلين والمهتمين بقضايا المخطوط والكتاب المدرسي من داخل المغرب وخارجه.
جدير بالذكر أن فضاءات العرض والأنشطة الثقافية الموازية لفعاليات الملتقى الأول للكتبيين بالصويرة تتوزع بين قاعة المسيرة الخضراء، برج باب مراكش والمركز الثقافي للصويرة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button