‏آخر المستجداتالمجتمع

صراعات حزبية ضيقة بجماعة سكورة الحدرة تحرم أزيد من 100 تلميذ/ة من النقل المدرسي التملاميذ

(كش بريس/الرحامنة) ـ ما إن انطلقت الحملة الاقليمية للتحسيس بخطورة الهدر المدرسي باقليم الرحامنة باشراف فعلي للسيد عزيز بوينيان عامل الاقليم الرحامنة الذي عبأ لهذه العملية إلى جانب مديرية التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بالرحامنة ، تحت شعار “من اليافع الى اليافع” مبادرة جميلة، ولكن الطامة الكبرى أن منتخبين بجماعة سكورة الحدرة وبإيعاز من رئيس الجماعة ونوابه (الثالث والنائبة الرابعة)، إضافة الى سائق حافلة النقل المدرسية، وممارسة كل اشكال التعسف والتضييق على التلاميذ والتلميذات المستفيدين من النقل المدرسي وحرمان أزيد من 100 تلميذ وتلميذة من حصة يوم الخميس 30 مارس2023 الدراسية، مما سيؤثر على العملية التعليمية والتربوية.

وقد وصل التعامل الى ممارسة التعنيف والسب والشتم للتلاميذ والتلميذات الذين لا ينتسبون الى دوائر الاغلبية المسيرة. وبخصوص ظاهرة النقل المدرسي للمجموعة المسيرة للمجلس الترابي، عقد اجتماع يوم الاربعاء 29 مارس 2023 بمقر قيادة اولاد اتميم برئاسة قائدها وبحضور رئيس جماعة سكورة الحدرة والنائب الثالث والنائبة الرابعة وسائقي النقل المدرسي، وذلك من أجل رأب الصدع و ترسيم خطوط النقل المدرسي وتكليف السائق الجديد الذي لا يتوفر على رخصة السائق المهني، اضافة إلى حصوله على رخصة السياقة التي لم تكتمل سنتها. وبحسب ما يروجه هذا الاخير أنه يقوم بتنفيذ تعليمات أغلبية مسيري الجماعة سكورة الحدرة ضاربا عرض الحائط كل التوجيهات والارشادات التي اعطيت من طرف قائد قيادة اولاد اتميم و رئيس جمعيةالرحامنة للخدمات الاجتماعية للنقل المدرسي.

وحسب مصدر مطلع، فإن المجموعة المسيرة لهذه العملية إياها تنهج سياسة الكيل ضد أطفال الدوائر التي لا تنتمي للحزب الحاكم (البام) بالجماعة وعدم الامتثال لتوجيهات ونظام الاشتغال الخاص بالنقل المدرسي وتعليقهم على ذلك كون دوائرهم هي الاولى بالنقل المدرسي ومحاباة السائقين، بسبب علاقات تطرح أكثر من سؤال؟
هؤلاء حسب مصادر متطابقة، لا تهمهم مصلحة الطفل في التعلم. وهذا ليس بغريب في جماعة سكورة الحدرة وقد سبق لجمعية كوكب المتعلمين لتقديم دروس الدعم التقوية بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم الرحامنة وحرمان تلاميذ وتلميذات مجموعة مدارس اولاد لحسن بداعي أن رئيس دائرة اولاد لحسن لا يريد لهؤلاء الاستفادة من هذه الدروس الداعمة للعملية التعليمية على غرار باقي اطفال الاقليم.
والحال، وفق ذات المصادر، ينبئ بخطورة الوضع، والتطورات التي كللت بالعنف عشية الخميس 30مارس 2023 وحرمان التلاميذ من حصصهم ناهيك عن أساليب التعامل التي تعود الى فترة الاستعمار وسياسة الرواج الثلاثي بافريقيا وضرب مقاربة تكافؤ الفرص والمساواة للاستفادة من النقل المدرسي.
ويقول مصدرنا، إن هذه الممارسات جعلت الاباء والامهات للتلاميذ والتلميذات الذين يتعرضون للتنكيل والتعنيف والسب والشتم يفكرون في اشكال احتجاجية وإن سبق للسيد قائد قيادة اولاد اتميم أن فض نزاعا قد وقع خلال الايام القليلة الماضية وتعنت السائق امامه بقوله “اني اشتغل بالتعليمات” والذهاب للاحتجاج أمام عمالة الاقليم.
كما أن هناك خطورة تفشي الهدر المدرسي رغم المجهودات المبدولة للحد من الظاهرة وخاصة وسط التلميذات نتيجة هذه السلوكيات الممارسة من لدن السائق في مجتمع قروي مما تفضل بعض الاسر انهاء المرحلة الدراسية للفتيات خاصة وبعض التلاميذ لغياب الطمأنينة والسلامة على فلذات اكبادهم.
وطالب آباء وأمهات وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ، انطلاقا من كل ما تم ذكره، السيد عامل الإقليم ووال يالجهة، التدخل و إرجاع الوضعية الى جادة الصواب، حتى لا يكون المتمدرسون حطبا للصراعات الحزبية الضيقة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button