‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

اختراع مغربي لجهاز سكانير ذكي للكشف المبكر عن سرطان الثدي

فاز اختراع مغربي جديد، موضوعه “جهاز سكانير ذكي وفعال وغير ضار ومنخفض التكلفة للكشف عن سرطان الثدي”، بجائزتين في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار “إيكان 2022″، التي نظمت مؤخرا في تورونتو بكندا، وذلك بحصده للميدالية الذهبية وجائزة التميز.

السكانير المذكور اختراع مغربي، سيعمل على المساهمة في خفض معدل وفيات النساء بسبب هذا المرض، الذي يعتبر أكثر السرطانات انتشارا في صفوف النساء على مستوى العالم.

ويمثل الاختراع في إنجاز شبكة هوائيات ذكية بتكنولوجيا الشرائط الدقيقة للكشف عن سرطان الثدي عن طريق التصوير بالميكروويف،

وحسب وكالة الأمباء الرسمية (لاماب)، فإن الفضل في هذا الإنجاز التكنولوجي وهو عبارة عن “سكانير ذكي جديد للكشف عن سرطان الثدي عن طريق التصوير بالميكروويف”، يعود بالأساس إلى مدير مركز الابتكار التكنولوجي بالمدرسة المحمدية للمهندسين، التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط، البروفيسور حسن عمور، وفريقه من الباحثين المكون من البروفيسور كارلي رضوان، والبروفيسور الركيك زكرياء، والباحثتين بسلك الدكتوراه قانون سامية، وحموش نرمين.

وتجدر الإشارة إلى أن مسابقة “إيكان 2022″، التي تم خلالها تتويج الاختراع المغربي، عرفت مشاركة 81 دولة وجهة وأزيد من 700 اختراع وابتكار. ويتم تنظيم هذه المسابقة من طرف جمعية تورونتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة (TISIAS) بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) والجمعيات العالمية للملكية الفكرية (WIIPA) ومبادرة الابتكار التعاونية (ICO).

(لاماب/ بتصرف) ـ

‏مقالات ذات صلة

Back to top button