‏آخر المستجدات‏تكنولوجيا و ميديا

علماء يبتكرون جهازا يعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي يكتشف سرطان الرئة بسرعة فائقة

(كش بريس/ وكالات) ـ نشرت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية، تقريرا حديثا عن ابتكار أداة تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي وتستطيع اكتشاف مرض سرطان الرئة بسرعة فائقة ودقة عالية.

وحسب المصدر نفسه، فإن البحث الغير المسبوق، أظهر أن الذكاء الاصطناعي يضاهي ضعف جودة اختصاصي الأشعة في فحص المرض الخبيث واكتشافه مبكراً، حيث عززت البرامج القائمة على التعلم الآلي بشكل كبير من تحديد عقيدات الرئة في الأشعة السينية للصدر، والتي تشكل مؤشراً مهماً على الإصابة بمرض سرطان الرئة.
وأضاف تقرير الصحيفة، أن التقنية الجديدة نجحت في أن تكون أكثر حساسية وأقل عرضة لتخطي الحالات التي تحتاج إلى علاج فوري، كما أنها يمكن أن تحسن معدلات البقاء على قيد الحياة لواحد من أكثر أشكال المرض فتكاً.
وعادة ما تتشكل الزيادات غير الطبيعية بعد الإصابة بالمرض، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون العلامة الأهم على الإصابة بالسرطان.
وفي تصريح لأحدالقائمين على المشروع الدكتور جين مو جوو، من مستشفى جامعة سيؤول الوطنية فإن الكشف عن العقيدات الرئوية، وهو اكتشاف أولي لسرطان الرئة، أحد المهام الحاسمة في تصوير الصدر بالأشعة السينية، مشيرا إلى أن برمجيات الكشف بمساعدة الكمبيوتر القائمة على الذكاء الاصطناعي يمكن أن تحسن أداء اختصاصي الأشعة، لكنها لا تُستخدم على نطاق واسع.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button