‏آخر المستجداتالمجتمع

إطلاق بوابة إلكترونية للراغبين في إيداع طلب الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر (بلاغ الحكومة)

أعلنت الحكومة عن إطلاق عملية التسجيل في هذا البرنامج الملكي، ابتداء من اليوم السبت، عبر البوابة الإلكترونية www.asd.ma، للراغبين في إيداع طلب الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر المستوفين لشروط الاستفادة، بعد التسجيل بالسجل الوطني للسكان (RNP) وبالسجل الاجتماعي الموحد (RSU)، وذلك تجسيدا للتوجيهات الملكية الرامية إلى تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر متم سنة 2023.

وقال بلاغ توصلنا بنظير منه، أنه “بعد معالجة الطلب، تتوصل الأسرة بالجواب في أجل لا يتعدى 30 يوما. أما صرف مبلغ الدعم، فيكون في أواخر كل شهر، في حالة استيفاء جميع الشروط المحددة طبقا للقانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر”، مضيفا أنه “سيتم الشروع في صرف أولى هذه الإعانات ابتداء من نهاية شهر دجنبر الجاري”.

واضاف المصدر نفسه، أن “إرساء هذا النظام الذي يقوم على تقديم دعم مباشر للأسر، ستستفيد منه الفئات الاجتماعية التي تحتاج إلى المساعدة، ويهم الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة، والأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى الأسر الفقيرة والهشة بدون أطفال في سن التمدرس، خاصة منها التي تعيل أفرادا مسنين”. مؤكدا على أن “برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن من وضع شبكة للأمان الاجتماعي (un bouclier social)، حيث يبلغ الحد الأدنى للدعم لكل أسرة، كيفما كانت تركيبتها، 500 درهم شهريا، ويمكن أن يصل إلى أكثر من 1000 درهم شهريا، أخذا بعين الاعتبار تركيبة كل أسرة، خاصة عدد أطفالها”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button